السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3289 [ ص: 644 ] باب في الأنفال

وقال النووي : ( باب الأنفال) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 54 جـ 12 المطبعة المصرية

[عن مصعب بن سعد عن أبيه ؛ قال: نزلت في أربع آيات؛ أصبت سيفا، فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! نفلنيه. فقال: "ضعه" . ثم قام، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ضعه من حيث أخذته"، ثم قام فقال: نفلنيه يا رسول الله! فقال: "ضعه" . فقام، فقال: يا رسول الله! نفلنيه. أؤجعل كمن لا غناء له؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "ضعه من حيث أخذته" قال: فنزلت هذه الآية: يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول ] .


(الشرح)

(عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: نزلت في أربع آيات: أصبت سيفا) لم يذكر هنا من الأربع: إلا هذه الواحدة. وقد ذكر مسلم " الأربع " بعد هذا، في كتاب الفضائل. وهي: بر الوالدين. وتحريم الخمر. ولا تطرد الذين يدعون ربهم . وآية الأنفال.

(فأتي به النبي صلى الله عليه) وآله (وسلم، فقال: يا رسول الله! نفلنيه. فقال: " ضعه". ثم قام، فقال له النبي صلى الله عليه) [ ص: 645 ] وآله (وسلم: " ضعه من حيث أخذته ". ثم قام، فقال: نفلنيه)، يا رسول الله ! فقال: "ضعه " فقام، فقال: يا رسول الله ! نفلنيه) . أأجعل كمن لا غناء له ؟) بفتح الغين وبالمد. وهو الكفاية (فقال له النبي صلى الله عليه) وآله (وسلم: " ضعه من حيث أخذته"، قال: فنزلت هذه الآية: يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول ) .

فيه: إثبات النفل وهو مجمع عليه. واختلفوا في محل النفل؛ هل هو من أصل الغنيمة ؟ أو من أربعة أخماسها ؟ أو من خمس الخمس؟ وهي ثلاثة أقوال للشافعي. وبكل منها قال جماعة من العلماء.

والأصح عند الشافعية: أنه من خمس الخمس. وبه قال مالك، وأبو حنيفة، وآخرون.

وممن قال: إنه من أصل الغنيمة: الأوزاعي، وأحمد، وأبو ثور، وآخرون.

وأجاز النخعي: أن تنفل السرية جميع ما غنمت. دون باقي الجيش.

وهو خلاف ما قاله العلماء كافة.

قالت الشافعية : ولو نفلهم الإمام من أموال بيت المال العتيد، دون الغنيمة: جاز.

[ ص: 646 ] " والتنفيل " إنما يكون لمن صنع صنعا جميلا في الحرب، انفرد به. والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية