السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4976 كتاب المنافقين

باب في قوله تعالى: إذا جاءك المنافقون إلى قوله حتى ينفضوا

وذكره النووي، في: (الكتاب المتقدم).

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي، ص 120، 121 ج 17، المطبعة المصرية

(عن أبي إسحق؛ أنه سمع زيد بن أرقم؛ يقول: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في سفر، أصاب الناس فيه: شدة. فقال عبد الله بن أبي لأصحابه: {لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله. قال زهير: وهي قراءة: من خفض: «حوله».

[ ص: 109 ] وقال: {لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم؛ فأخبرته بذلك. فأرسل إلى عبد الله بن أبي، فسأله ؟ فاجتهد يمينه: ما فعل؛ فقال: كذب زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: فوقع في نفسي مما قالوه: شدة حتى أنزل الله: تصديقي: {إذا جاءك المنافقون .

قال: ثم دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم، ليستغفر لهم. قال فلووا رءوسهم.

وقوله {كأنهم خشب مسندة وقال: كانوا رجالا، أجمل شيء).

(الشرح)

(عن زيد بن أرقم) رضي الله عنه ؛ (قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم، في سفر أصاب الناس فيه: شدة. فقال عبد الله بن أبي لأصحابه: لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا أي: ينفردوا (من حوله. قال زهير: وهي في قراءة عبد الله).

[ ص: 110 ] أي: قراءة من يقرأ «من حوله»: بكسر ميم. ويجر «حوله» به. واحترز به: عن القراءة الشاذة «من حوله» بالفتح.

(وقال: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل .

قال: فأتيت النبي صلى الله عليه) وآله (وسلم،. فأخبرته بذلك. فأرسل إلى عبد الله بن أبي، فسأله ؟ فاجتهد يمينه: ما فعل ؛ فقال: كذب زيد رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم. قال: فوقع في نفسي مما قالوه: شدة، حتى أنزل الله عز وجل: تصديقي: إذا جاءك المنافقون . قال ثم دعاهم النبي صلى الله عليه) وآله (وسلم: ليستغفر لهم. قال: فلووا رؤوسهم).

قرئ في السبع: بتشديد الواو، وتخفيفها.

(وقوله: كأنهم خشب مسندة ) بضم الشين، وإسكانها، والضم للأكثرين.

(وقال: كانوا رجالا، أجمل شيء).

[ ص: 111 ] قال النووي: وفي هذا ؛ أنه ينبغي لمن سمع أمرا يتعلق بالإمام، أو نحوه من كبار ولاة الأمور. ويخاف ضرره على المسلمين: أن يبلغه إياه، ليحترز منه.

وفيه: منقبة لزيد.

التالي السابق


الخدمات العلمية