صفحة جزء
وقال تعالى : الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال [الرعد : 8-9] عما يقوله المشركون .

فيه بيان إحاطته سبحانه بالعلم ، وعلمه بالغيب ، وهذا يرشد إلى نفيه عن الغير . [ ص: 427 ]

وقال تعالى : ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم [إبراهيم : 9] ؛ أي : لا يحصي عددهم ومقاديرهم ، ولا يحيط بهم علما إلا الله . وعدم العلم من غير الله يعم ما هو راجع إلى صفاتهم وأحوالهم ، وأخلاقهم ومدد أعمارهم ، وإلى ما هو راجع إلى ذواتهم .

أي : لا يعلم ذلك كله إلا الله سبحانه ؛ لأنه هو المستأثر بذلك، ولا يشاركه أحد في علم ما هنالك .

قال ابن مسعود في هذه الآية : كذب النسابون ، وعن عمرو بن ميمون مثله .

وعن أبي مجلز ، قال: قال رجل لعلي -كرم الله وجهه - : أنا أنسب الناس .

قال : إنك لا تنسب الناس . فقال : بلى ، فقال له علي : أرأيت قوله : وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا [الفرقان : ]38 ؟ قال: أنا أنسب ذلك الكثير . قال: أرأيت قوله : والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله ، فسكت .

وقال تعالى : ولله غيب السماوات والأرض [النحل : 77] قال في «فتح البيان » : أي : يختص ذلك به ، لا يشاركه فيه غيره ، ولا يستقل به .

وما أمر الساعة إلا كلمح البصر ؛ أي : كرجع طرف من أعلى الحدقة إلى أسفلها أو هو أقرب منه بأن يكون في زمان نصف تلك الحركة .

والساعة المذكورة هي التي أعظم ما وقعت فيه المباراة من الغيوب المختصة به سبحانه ، وهو إماتة الأحياء ، وإحياء الأموات من الأولين والآخرين ، وتبديل صور الإمكان أجمعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية