إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
فضيلة الجمعة .

اعلم أن هذا يوم عظيم عظم الله به الإسلام وخصص به المسلمين .

قال الله تعالى إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع .


(فضيلة الجمعة )

أي : يومها (اعلم) وفقك الله تعالى (أن هذا يوم عظيم عظم الله به الإسلام) ، وزينه (وخصص به المسلمين) من هذه الأمة دون غيرهم من الأمم السابقة ، وشرفهم به ، وفضلهم (قال الله تعالى) في كتابه العزيز يا أيها الذين آمنوا (إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ، وقوله : إذا نودي للصلاة ؛ أي : أذن لها عند قعود الإمام على المنبر ، ومن يوم الجمعة بيان ، وتفسير لإذا ، وقيل : بمعنى في . وقوله فاسعوا هي القراءة المشهورة المتفق عليها ، وكان عمر - رضي الله عنه - يقرؤها فامضوا إلى ذكر الله ، وينكر على أبي بن كعب قراءته ، وكان يقول : أبي أعلمنا بالمنسوخ . هكذا أخرجه عبد بن حميد ، وغيره .

ورويت كذلك عن ابن مسعود ، كما هو عند الطبراني ، وأبي بكر بن أبي شيبة ، وروي عن ابن عباس أنه قال : فاسعوا ؛ أي : امضوا . أخرجه عبد بن حميد .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي حاتم ، وابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، عن الحسن أنه سئل عن قوله تعالى : فاسعوا إلى ذكر الله قال : ما هو السعي على الأقدام ، ولقد نهوا أن يأتوا الصلاة إلا وعليهم السكينة ، والوقار ، ولكن بالقلوب ، والنية ، والخشوع ، وروي مثله عن قتادة ، كما عند البيهقي في الشعب ، وقال عطاء : السعي الذهاب ، والمشي . أخرجه ابن المنذر .

وأخرج البيهقي في السنن ، عن عبد الله بن الصامت قال : خرجت إلى المسجد يوم الجمعة ، فلقيت أبا ذر ، فبينا أنا أمشي إذا سمعت النداء ، فرفعت في المشي ، فجذبني جذبة ، فقال : أولسنا في سعي ، وقال سعيد بن المسيب في تفسير قوله : ذكر الله ؛ أي : موعظة الإمام . أخرجه ابن أبي شيبة ، أو الخطبة ، أو الصلاة ، أو هما معا ، والأمر بالسعي لها يدل على وجوبها ؛ إذ لا يدل السعي إلا على واجب ، وقوله تعالى : وذروا البيع ؛ أي : اتركوه ، وفي معناه الشراء ، وقال الضحاك : إذا زالت الشمس من يوم الجمعة حرم البيع ، والتجارة حتى تنقضي الصلاة . أخرجه ابن أبي شيبة ، وقال مجاهد : من باع شيئا بعد الزوال من يوم الجمعة فإن بيعه مردود لهذه الآية . أخرجه ابن المنذر .

التالي السابق


الخدمات العلمية