إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وآية الكرسي
( وآية الكرسي) روى مسلم من حديث أبي بن كعب: "أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: [ ص: 133 ] الله لا إله إلا هو الحي القيوم" الحديث .

وللبخاري من حديث أبي هريرة في توكيله بحفظ ثمر الصدقة، ومجيء الشيطان إليه، وقوله: "إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي؛ فإنه لن يزال عليك من الله حافظ" الحديث، وفيه: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أما إنه صدقك وهو كذوب".

وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- مرفوعا: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت" رواه النسائي، والروياني، وابن حبان، والدارقطني في الأفراد، والطبراني، والضياء، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-: "من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى".

ورواه الحكيم الترمذي، عن زيد المروزي معضلا بمعناه .

وأخرج الديلمي في مسند الفردوس، عن عمران بن حصين -رضي الله عنهما- مرفوعا: "فاتحه الكتاب وآية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فتصيبهم في ذلك اليوم عين إنس ولا جن".

وأخرج أبو الشيخ في الثواب، وابن مردويه، والديلمي عن أبي أمامة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أربع أنزلن من تحت العرش، من كنز لم ينزل منه شيء غيرهن: أم الكتاب، وآية الكرسي، وخواتيم البقرة، والكوثر".

التالي السابق


الخدمات العلمية