سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : في بيان غريب ما سبق :

السويق - بالسين والصاد لغة - : قمح أو شعير يقلى ثم يطحن فيتزود ويستف تارة بما يثرى به أو بسمن أو بعسل وسمن .

الفل - بفاء مفتوحة فلام مشددة - : القوم المنهزمون .

موتورين - بالمثناة الفوقية بين الواوين - بنقص عددهم .

يثأر : يطلب ثأره ، أي يطلب بدم من قتل من المشركين يوم بدر .

يمينه بالنصب مفعوله .

[ ص: 175 ] النجدية : منسوبة إلى نجد ، وهو ما ارتفع من الأرض .

قناة - بفتح القاف وتخفيف النون وفي آخره تاء تأنيث - وهو واد من أودية المدينة .

يتيب (بفتح التحتية فكسر المثناة الفوقية بعدها تحتية ) .

بني النضير - بفتح النون وكسر الضاد المعجمة الساقطة - : حي من يهود ، دخلوا العرب وهم على نسبهم إلى هارون نبي الله صلى الله عليه وسلم .

حيي - (بحاء مهملة مضمومة وتكسر وبمثناتين تحتيتين الأولى مفتوحة والثانية مشددة ) .

أخطب (بهمزة مفتوحة فخاء معجمة ساكنة فطاء مهملة مفتوحة فموحدة ) .

سلام ، الأشهر فيه تشديد اللام .

مشكم (بميم مكسورة فشين معجمة ساكنة فكاف مفتوحة ) .

صاحب كنزهم ، يعني بالكنز هنا المال الذي كانوا يجمعونه لنوائبهم ، وما يعرض لهم .

فقراه - بلا همز - أي أضافه .

بطن له من خبر الناس - بموحدة فطاء مهملة فنون - أي علم له من سرهم ، ومنه : بطانة الرجل ، وهم خاصته ، وأصحاب سره .

عقب ليلته – بضم العين وإسكان القاف ويجوز ضمها مثل عسر وعسر ، ويجوز أن يقال : عقب بفتح العين وكسر القاف - يقال : جئت في عقب رمضان وفي عقباته ، إذا جئت بعد ما مضى كله . وجئت في عقبه - بكسر القاف - إذا جئت وقد بقي منه بقية .

العريض - بضم العين المهملة وفتح الراء وبالضاد المعجمة الساقطة مصغرا - وهو واد بالمدينة به أموال لأهلها .

الأصوار - بهمزة مفتوحة فصاد مهملة ساكنة فواو فألف فراء - : جمع صور ، بفتح الصاد المهملة وبسكون الواو : النخل المجتمع الصغار .

نذر بهم الناس - بفتح النون وكسر الذال المعجمة وبالراء - : علموا واستعدوا لهم .

قرقرة الكدر : تقدم .

[ ص: 176 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية