صفحة جزء
ثم دخلت سنة ثلاثين وثلاثمائة

فمن الحوادث فيها:


أنه ظهر في المحرم كوكب مذنب رأسه إلى الغرب وذنبه إلى الشرق ، وكان عظيما جدا منتشر الذنب ، وبقي ثلاثة عشر يوما إلى أن اضمحل .

وفي نصف ربيع الأول: بلغ الكر الحنطة مائتين وعشرة دنانير والكر الشعير مائة وعشرين دينارا ، ثم بلغ الكر الحنطة ثلاثمائة وستة عشر دينارا ، وأكل الضعفاء الميتة ، ودام الغلاء ، وكثر الموت ، وشغل الناس بالمرض والفقر ، وتقطعت السبل ، وترك التدافن للموتى ، واشتغل الناس عن الملاهي واللعب .

وفي يوم الجمعة لأربع خلون من شهر ربيع الآخر: قام رجل من العامة في جامع الرصافة والإمام يخطب ، فلما دعا للمتقي لله قال له العامي: كذبت ، ما هو بالمتقي ، فأخذ وحمل إلى دار السلطان ، وخرج المتقي ، فلقي ناصر الدولة أبا محمد بن حمدان حين دخل بغداد ، وجاء مطر كأفواه القرب ، وامتلأت البلاليع وفاضت ، ودخل دور الناس ، وبلغت زيادة دجلة عشرين ذراعا [وثلثا] . [ ص: 20 ]

ووقعت حرب بين الأتراك والقرامطة بناحية باب حرب ، وقتل فيها جماعة ، فانهزم القرامطة وخرجوا عن بغداد ، وزاد البلاء على الناس ببغداد وكبست منازلهم ليلا ونهارا وافتقر أهل اليسار ، واستتر أكثر العمال لأجل ما طولبوا به مما ليس في السواد .

وخرج أصحاب السلطان إلى ما قرب من بغداد فأغاروا على ما استحصد من الزرع ، حتى اضطر أصحاب الضياع إلى حمل ما حصدوه بسنبله ، ووقع بين توزون وكورتكين التركيين ، فأصعد توزون إلى الموصل ، وأنفذ في طلبه فلم يلحق .

التالي السابق


الخدمات العلمية