صفحة جزء
فصل

قال مؤلف الكتاب: وبهرام جور هذا ملك بعد أبيه يزدجرد ، ويقال له: بهرام جور بن يزدجرد الخشن بن بهرام كرمان شاه بن سابور ذي الأكتاف .

ولما ولد بهرام هذا أمر أبوه المنجمين أن ينظروا في النجوم ليعلموا ما يؤول إليه أمره ، فنظروا ، فأمروا أن تجعل تربيته وحضانته إلى العرب ، [ فدعا بالمنذر بن النعمان ، فاستحضنه بهرام وشرفه وملكه على العرب ] ، وأمر له بصلة وكسوة ، وأمره أن يسير بهرام إلى بلاد العرب ، فسار به المنذر إلى محلته ، واختار لإرضاعه ثلاث نسوة ذوات أجسام ضخام ، وأذهان ذكية ، وآداب رضية ، من بنات الأشراف ، منهن امرأتان من بنات العجم ، وأمر لهن بما يصلحهن ، فتداولن إرضاعه ثلاث سنين ، وفطم في السنة الرابعة ، حتى إذا أتت عليه خمس سنين قال للمنذر : أحضرني مؤدبين ذوي علم ليعلموني الكتابة والرمي والفقه . فقال له المنذر : إنك بعد صغير السن ، ولم يأن لك .

فقال: أنا لعمري صغير ، ولكن عقلي عقل محتنك ، وأولى ما كلف به الملوك صالح العلم ، فعجل علي بما سألتك من المؤدبين .

فوجه المنذر ساعة سمع هذا إلى باب الملك من أتاه برهط من فقهاء الفرس ، ومعلمي الرمي والكتابة ، وجمع له حكماء ومحدثين من العرب ، فألزمهم بهرام ، ووقت [ ص: 94 ] لكل منهم وقتا يأتيه فيه ، فتفرغ لهم بهرام ، فبلغ اثنتي عشرة سنة ، وقد استفاد كل ما أفيد وحفظه وفاق [ معلميه ] حتى اعترفوا له بفضله عليهم ، فأثاب بهرام المنذر ومعلميه ، وأمرهم بالانصراف عنه ، وأمر معلمي الرمي والفروسية بالإقامة عنده ، ليأخذ عنهم ما ينبغي له إحكامه .

وأمر بهرام النعمان أن يحضروا خيولهم ، فأحضروها وأخروها فسبق فرس أشقر للمنذر تلك الخيل جميعا ، فقربه المنذر إلى بهرام ، وقال: يبارك الله لك فيه . فأمر بقبضه ، وركبه يوما إلى الصيد ، فبصر بعانة ، فرمى وقصد نحوها ، فإذا بأسد [ قد شد ] على عير كان فيها ، فتناول ظهره ، فرماه بهرام رمية نفذت من بطنه وبطن العير وسرته حتى أفضت إلى الأرض ، فأمر بهرام فصور ما جرى له مع الأسد والعير في بعض مجالسه . ثم رحل إلى أبيه ، وكان أبوه لا يحفل بولد ، فاتخذ بهرام للخدمة ، فلقي [ بهرام ] من ذلك عناء .

ثم إن يزدجرد وفد عليه أخ لقيصر ، يقال له: ثياذوس ، في طلب الصلح والهدنة ، فسأله بهرام أن يسأل يزدجرد أباه أن يأذن له في الانصراف إلى المنذر ، فأذن له ، فانصرف إلى بلاد العرب ، وأقبل على النعم واللذة والتلذذ ، فهلك يزدجرد وبهرام غائب .

فتعاقد ناس من العظماء وأرباب البيوتات ألا يملكوا أحدا من ذرية يزدجرد لسوء سيرته ، وقالوا: إن يزدجرد لم يخلف ولدا يحتمل الملك غير بهرام ، ولم يل بهرام ولاية قط يبلى بها خبره ، ويعرف بها [ حاله ] ، ولم يتأدب بأدب العجم ، وإنما أدبه [ ص: 95 ] أدب العرب ، وخلقه كخلقهم لنشأته بينهم .

واجتمعت كلمتهم وكلمة العامة على صرف الملك عن بهرام إلى رجل من عترة أردشير بن بابك يقال له: كسرى ، فلم يعتموا حتى ملكوه ، فانتهى إلى بهرام هلاك أبيه يزدجرد وتمليكهم كسرى وهو ببادية العرب فدعا بالمنذر والنعمان ابنه وناس من علية العرب ، وقال لهم: لا أحسبكم تجحدون خصيصي والدي ، [ كان ] أتاكم معشر العرب بإحسانه وإنعامه مع فظاظته وشدته على الفرس ، وأخبرهم بالذي أتاه من نعي أبيه ، وتمليك الفرس من ملكوا .

فقال المنذر : لا يهولنك ذلك حتى ألطف الحيلة فيه . وإن المنذر جهز عشرة آلاف رجل من فرسان العرب ، ووجههم مع ابنه إلى مدينتين للملك ، وأمره أن يعسكر قريبا منهما ، ويدمن إرسال طلائعه إليهما ، فإن تحرك أحد لقتاله قاتله وأغار على ما والاهما ، وأسر وسبى ، ونهى عن سفك دم .

فسار النعمان حتى نزل قريبا من المدينتين ، ووجه طلائعه إليهما ، واستعظم قتال الفرس ، وإن من بالباب من العظماء وأهل البيوتات أرسلوا جواني صاحب رسائل يزدجرد إلى المنذر ، وكتبوا إليه يعلمونه أمر النعمان ، فلما ورد جواني على المنذر وقرأ الكتاب الذي كتب إليه ، قال له: الق الملك بهرام ، ووجه معه من يوصله إليه . فدخل جواني على بهرام فراعه ما رأى من وسامته وبهائه ، وأغفل السجود دهشا ، فعرف بهرام أنه إنما ترك السجود لما راعه من روائه ، فكلمه بهرام ، ووعده من نفسه أحسن الوعد ، ورده إلى المنذر ، وأرسل إليه أن يجيب في الذي كتب ، فقال المنذر لجواني : قد تدبرت الكتاب الذي أتيتني به ، وإنما وجه النعمان إلى ناحيتكم الملك بهرام حيث ملكه الله بعد أبيه ، وخوله إياكم .

فلما سمع جواني مقالة المنذر ، وتذكر ما عاين من رواء بهرام وهيبته عند نفسه ، وأن جميع من شاور في صرف الملك عن بهرام مخصوم محجوج ، قال للمنذر : إني لست محيرا جوابا ، ولكن سر إن رأيت إلى محلة الملوك فيجتمع إليك من بها من [ ص: 96 ] العظماء وأهل البيوتات ، وتشاوروا في ذلك . وأت فيه ما يجمل ، فإنهم لن يخالفوك في شيء مما تشير به .

فرد المنذر جواني إلى من أرسله إليه ، واستعد وسار بعد فصول جواني من عنده بيوم ببهرام في ثلاثين ألف رجل من فرسان العرب وذوي البأس والنجدة منهم إلى مدينتي الملك ، حتى إذا وردهما ، أمر فجمع الناس ، وجلس بهرام على منبر من ذهب مكلل بجوهر ، وجلس المنذر عن يمينه ، وتكلم عظماء الفرس وأهل البيوتات ، وفرشوا للمنذر بكلامهم فظاظة يزدجرد أبي بهرام كانت ، وسوء سيرته ، وأنه أخرب بسوء رأيه الأرض ، وأكثر القتل ظلما ، حتى قتل الناس في البلاد التي كان يملكها ، وأمورا غير ذلك فظيعة . وذكروا أنهم تعاقدوا وتواثقوا على صرف الملك عن ولد يزدجرد لذلك ، وسألوا المنذر ألا يجبرهم في أمر الملك على ما يكرهونه .

فوعى المنذر ما بثوا من ذلك ، وقال لبهرام : أنت أولى بإجابة القوم مني . فقال بهرام : وأنا كنت أكره فعله ، وأرجو أن أملك مكانه فأصلح ما أفسد ، فإن أتت لملكي سنة ولم أف لكم تبرأت من الملك طائعا ، وقد أشهدت الله بذلك علي وملائكته موبذان موبذ ، وأنا مع هذا قد رضيت بتمليككم من يتناول التاج والزينة من بين أسدين ضاريين فهو الملك .

فأجابوا إلى ذلك وقالوا: يترك التاج والزينة بين أسدين ، وتنازع أنت وكسرى ، فأيكما يتناولهما من بينهما سلمنا له الملك .

فرضي بهرام بمقالتهم ، فأتى بالتاج والزينة موبذان موبذ ، الموكل كان يعقد التاج على رأس كل ملك فوضعهما في ناحية ، وجاءوا بأسدين ضاريين مشبلين ، فوقف أحدهما على جانب الموضع الذي وضع فيه التاج والزينة ، والآخر بحذائه ، فأرخى وثاقهما ، ثم قال [ بهرام لكسرى : دونك التاج والزينة . فقال ] كسرى : أنت أولى [ ص: 97 ] بتناولهما مني ، لأنك تطلب الملك بوراثة ، وأنا فيه مغتصب . فلم يكره بهرام قوله بثقته وبطشه ، وتوجه نحو التاج والزينة ، فقال موبذان موبذ: هذا عن غير رأي أحد ، ونحن برآء إلى الله عز وجل من إتلافك نفسك . فقال: أنتم من ذلك برآء . ومشى نحوهما فبدر إليه أحدهما ، فوثب وثبة فعلا ظهره ، وعصر جنبيه بفخذيه عصرا أثخنه ، وجعل يضرب رأسه بشيء في يده ، ثم شد الأسد الآخر عليه فقبض على أذنيه ، وعركهما بكلتا يديه ، ولم يزل يضرب رأسه برأس الأسد الذي كان راكبه حتى دمغهما وتناول التاج والزينة ، فأذعن الكل له ، وقالوا: رضينا به ملكا . وكان ابن عشرين سنة .

ثم جلس للناس بعد ذلك سبعة أيام متوالية يعدهم بالخير ، ويأمرهم بتقوى الله عز وجل وبطاعته . ثم صار يؤثر اللهو ، فكثرت ملامة رعيته له ، وطمع من حوله من الملوك في استباحة بلاده ، وكان أول من سبق بالمكاثرة له: خاقان ملك الترك ، فإنه غزاه في مائتين وخمسين ألفا من الترك ، فلما بلغ الفرس إقبال خاقان هالهم ذلك ، فدخل على بهرام جماعة من الرؤساء فقالوا: إن فيما قد أزف ما يشغل عن اللهو ، فلم يقبل عليهم ولم يترك اللهو .

وإنه تجهز فسار إلى أذربيجان لينسك في بيت نارها ، ويتوجه منها إلى أرمينية ويطلب الصيد في آجامها ويلهو في سبعة رهط من العظماء وأهل البيوتات وثلاثمائة رجل من رابطته من ذوي بأس ونجدة ، واستخلف أخا له يسمى: نرسي على ما كان يدبر من أمر ملكه ، فلم يشك الناس حين بلغهم مسير بهرام فيمن [ ص: 98 ] سار ، واستخلافه أخاه أن ذلك هرب من عدوه ، واستلام لملكه ، وتآمروا في إنفاذ وفد إلى خاقان والإقرار له بالخراج ، مخافة أن يستبيح بلادهم ، ويصطلم مقاتلتهم ، فبلغ ذلك خاقان ، فآمن ناحيتهم ، فأتى بهرام عين كان وجهه ليأتيه بخبر خاقان ، فأخبره بأمر خاقان وعزمه ، فسار إليه بهرام في العدة الذين كانوا معه ، فبيته ، وقتل خاقان بيده ، وأفشى القتل في جنده ، وانهزم من كان سلم منهم متوجها إلى بلاده ، وخلفوا عسكرهم وذراريهم ، فأمعن بهرام في طلبهم يقتلهم ويحوي ما غنم منهم ويسبي ذراريهم ، وانصرف وجنده سالمين .

وظفر بهرام بتاج خاقان وإكليله ، وغلب على بلاده من بلاد الترك ، واستعمل على ما غلب عليه مرزبانا حباه بسرير من فضة ، وأتاه أناس من أهل البلاد المتاخمة لما غلب عليه من بلاد الترك خاضعين له بالطاعة ، وسألوه أن يعلمهم حد ما بينه وبينهم فلا يتعدوه ، فحد لهم حدا ، فبنى لهم منارة ، ووجه قائدا من قواده إلى ما وراء النهر منهم ، فقاتلهم حتى أقروا لبهرام بالعبودية وأداء الجزية .

وأن بهرام انصرف إلى أذربيجان ، راجعا إلى محلته ، وأمر بما كان في إكليل خاقان من ياقوت أحمر وسائر الجواهر فعلق على بيت نار أذربيجان ، ثم سار وورد مدينة طيسبون ، فنزل دار المملكة بها ، ثم كتب إلى جنده وعماله بقتله خاقان ، وما كان من أمره . ثم ولى أخاه نرسي خراسان ، وأمره أن ينزل بلخ .

وذكر أن بهرام لما انصرف من غزوه الترك ، خطب أهل مملكته أياما [ ص: 99 ] متوالية ، فحثهم على لزوم الطاعة ، وأعلمهم [ أن ] بنيته التوسعة عليهم ، وإيصال الخير إليهم ، وأنهم إن زالوا عن الاستقامة نالهم من غلظته أكثر مما كان نالهم من أبيه ، وأن أباه كان افتتح أمرهم باللين والمعدلة ، فجحدوا ذلك [ أو من جحده منهم ] فأصاره ذلك إلى الغلظة ، ثم رفع عن الناس الخراج ثلاث سنين شكرا لما لقي من النصر على الأعداء ، وقسم في الفقراء والمساكين مالا عظيما ، وفي أهل البيوتات وأصحاب الأحساب عشرين ألف [ ألف ] درهم .

وقد كان بهرام حين أفضى له الملك أمر أن يرفع عن أهل الخراج البقايا التي بقيت عليهم من الخراج ، فأعلم أن ذلك سبعون ألف ألف درهم ، فأمر بتركها وترك ثلث خراج السنة التي ولي فيها .

ودخل بهرام أرض الهند [ متنكرا ] فمكث فيها حينا ، فبلغه أن في ناحية من أرضهم فيلا قد قطع السبل ، وقتل ناسا كثيرا ، فسأل عن مكانه فدل عليه . ليقتله ، فانتهى ذلك إلى ملكهم ، فدعا به ، وأرسل معه رسولا يخبره بخبره ، فلما انتهىبهرام والرسول إلى الأجمة التي فيها الفيل ، رقي الرسول إلى شجرة لينظر إلى صنيع بهرام بالفيل ، [ فصاح بهرام بالفيل ] فخرج مزبدا ، فرماه رمية وقعت بين عينيه ، ووقذه [ ص: 100 ] بالنشاب ، ثم وثب عليه فأخذ بمشفره ، فاجتذبه جذبة حتى جثا الفيل ، ثم احتز رأسه وذهب به . فأخبر الرسول الملك بما جرى ، فحباه مالا عظيما ، وسأل عن أمره فقال بهرام : أنا رجل من عظماء الفرس ، سخط علي ملك فارس فهربت منه إلى جوارك .

ثم إن عدوا لذلك الملك خرج عليه ، فعزم الملك على الخضوع [ له ] ، فنهاه بهرام ، وخرج فقاتله ، فانصرف محبورا ، فأنكحه الملك ابنته ، ونحله الديبل ومكران وما يليها من أرض السند ، وأشهد له شهودا بذلك ، فأمر بتلك البلاد فضمت إلى أرض العجم ، فانصرف بهرام مسرورا .

ومضى بهرام إلى بلاد السودان من ناحية اليمن ، فأوقع بهم ، فقتل منهم مقتلة عظيمة ، وسبى منهم خلقا ، ثم انصرف إلى مملكته .

التالي السابق


الخدمات العلمية