صفحة جزء
ذكر طرف من أخباره

إنه كان مكتوبا على سرير كسرى : الدين لا يتم إلا بالملك ، والملك لا يتم إلا بالرجال ، والرجال لا يتمون إلا بالمال ، والمال لا يجيء إلا بعمارة الأرض ، والعمارة لا تتم إلا بالعدل .

وكان على جانبه مكتوب: عدل السلطان أنفع [ للرعية ] من خصيب الزمان .

ورفع إلى كسرى أن عامل الخراج بالأهواز قد جنى فضل ثمانية آلاف درهم على ما يجب من الخراج ، فوقع برد المال وقال: إن الملك إذا عمر بيوت أمواله بما يأخذ من الرعية كان كمن عمر سطح داره بما يقلعه من قواعد بنائه .

ومات لكسرى ولد فلم يجزع عليه ، فقيل له في ذلك فقال: من أعظم الجهل شغل القلب بما لا مرد له .

وكان يقول: الغم مدهشة للعقل ، مدهشة للطبع ، مقطعة للحيلة ، فإذا ورد على العاقل ما يحتاج فيه إلى الحيلة قمع الحزن ، وفرغ العقل للحيلة .

وقال: القليل مع قلة الهم أهنأ من الكثير مع عدم الدعة .

وقال: لما فرغت من [ إصلاح ] الأمور الخاصة والعامة إلى قبول ما لا خير فيه [ ص: 114 ] إلا بالأكثر ، لكنني آثرت طاعة الله . ونظرنا في سير الروم والهند ، فاصطفينا محمودها ، ومن أعظم الضرر على الملوك الأنفة مع العلم .

أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال: أخبرنا جعفر بن أحمد السراج قال: أخبرنا عبد العزيز بن الحسين الضراب قال: حدثنا أبي قال: أخبرنا أحمد بن مروان قال: أخبرنا إسماعيل بن يونس قال: أخبرنا الرقاشي عن الأصمعي قال: كان لكسرى جامان من ذهب يأكل فيهما ، فسرق رجل من أصحابه جاما وكسرى ينظر إليه ، فلما رفعت الموائد افتقد الطباخ الجام ورجع يطلبه ، فقال له كسرى : لا تعن ، قد أخذه من لا يرده ، ورآه من لا يفشي عليه . فدخل الرجل إليه بعد ذلك وقد حلى سيفه ومنطقته ذهبا فقال له كسرى بالفارسية: يا فلان بعني السيف والمنطقة [ من ذاك ] قال: نعم . ولم يفطن بذلك أحد غيرهما وسكت .

وروى إبراهيم بن عبد الصمد قال: لما عمل كسرى القاطول أضر ذلك بأهل الأسافل ، فانقطع عنهم الماء حتى افتقروا وذهبت أموالهم ، فخرج أهل ذلك البلد إلى كسرى يتظلمون ، فوافوه وقد خرج ، فتعرضوا له وقالوا: جئنا متظلمين . فقال: ممن ؟ قالوا: منك . فثنى رجله ونزل عن دابته وجلس على الأرض ، فأتاه بعض من معه بشيء يقعد عليه فأبى ، وقال: لا أجلس إلا على الأرض إذا أتاني قوم يتظلمون مني ، ثم قال: ما مظلمتكم ؟ قالوا: [ أحدثت ] القاطول فقطع عنا شربنا ، وذهبت معايشنا . قال: فإني آمر بسده . قالوا: لا يحسمك هذا ، ولكن مر من يعمل لنا مجرى ماء من فوق القاطول ، ففعل فعمرت بلادهم . [ ص: 115 ]

وكان كسرى يقول: قد خفت أن يحجب عني المظلوم . فعلق على أقرب البيوت من مجلسه سترا وعلق عليه الأجراس ، ونادى مناديه: من ظلم فليحرك هذا الستر .

التالي السابق


الخدمات العلمية