صفحة جزء
ومن ذلك: المستسلف المال :

أخبرنا ابن الحصين قال: أخبرنا ابن المذهب قال: أخبرنا أحمد بن جعفر قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد قال: حدثني أبي قال: أخبرنا يونس بن محمد قال: حدثنا ليث ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عبد الرحمن بن هرمز ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . أنه ذكر رجلا من بني إسرائيل سأل بعض بني إسرائيل أن يسلفه ألف دينار قال: ائتني بشهود أشهدهم . قال: كفى بالله شهيدا . قال: ائتني بكفيل . قال: كفى بالله وكيلا . قال: صدقت . فدفعها إليه إلى أجل ، فخرج في البحر ، فقضى حاجته ثم التمس مركبا يقدم عليه لأجل الذي أجله ، ولم يجد مركبا .

فأخذ خشبة فنقرها وأدخل [ ص: 167 ] فيها ألف دينار ، وصحيفة منه إلى صاحبها ثم رجح موضعها ، ثم رمى بها في البحر ، فقال: اللهم إنك قد علمت أني استسلفت من فلان ألف دينار فسألني كفيلا ، فقلت: كفى بالله وكيلا ، فرضي بذلك ، وسألني شهيدا ، فقلت كفى بالله شهيدا ، فرضي بك ، وإني قد جهدت أني أجد مركبا أبعث إليه بالذي له ، فلم أجد مركبا ، وإني قد استودعتكها . فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه ، ثم انصرف . وقال: وهو في ذلك يطلب مركبا يخرج إلى بلده .

فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله فإذا الخشبة التي فيها المال فأخذها لأهله حطبا ، فلما كسرها وجد المال والصحيفة ، ثم قدم الرجل الذي كان تسلف منه فأتاه بألف دينار ، وقال: والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل هذا الذي جئت فيه . [ قال: بل كنت بعثت إلي بشيء ، قال: ألم أخبرك بأني لم أجد مركبا قبل هذا الذي جئت فيه ] فإن الله عز وجل قد أدى عنك الذي بعثت به في الخشبة ، فانصرف بمالك راشدا
.

التالي السابق


الخدمات العلمية