صفحة جزء
ذكر أحاديث من رواية المهدي

قال الصولي : حدثني أحمد بن محمد بن صالح التمار ، حدثنا يحيى بن [ ص: 449 ] محمد القرشي ، حدثنا أحمد بن هشام ، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن مسلم المدائني - وهو ثقة صدوق - ، قال : سمعت المهدي يخطب فقال : حدثنا شعبة ، عن علي بن زيد ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة من العصر إلى مغيربان الشمس ، حفظها من حفظها ، ونسيها من نسيها ، فقال : «ألا إن الدنيا حلوة خضرة . . .» الحديث بطوله .

وقال الصولي : حدثنا إسحاق بن إبراهيم القزاز ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ، حدثني أبو يعقوب بن حفص الخطابي ، سمعت المهدي يقول : حدثني أبي عن أبيه عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه : أن وفدا من العجم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم - وقد أحفوا لحاهم وأعفوا شواربهم - ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «خالفوهم; أعفوا لحاكم ، وأحفوا شواربكم» .

وإحفاء الشارب : أخذ ما سقط على الشفة منه ، ووضع المهدي يده على أعلى شفته .

وقال منصور بن مزاحم ومحمد بن يحيى بن حمزة : عن يحيى بن حمزة قال : صلى بنا المهدي المغرب فجهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم فقلت : يا أمير المؤمنين; ما هذا ؟ قال : حدثني أبي عن أبيه عن جده عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم جهر بـ بسم الله الرحمن الرحيم ، فقلت للمهدي : نأثره عنك ؟ قال : نعم .

قال الذهبي : (هذا إسناد متصل ، لكن ما علمت أحدا احتج بالمهدي ولا بأبيه في الأحكام ، تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم . وقال ابن عدي : كان يضع الحديث ) .

قلت : لم ينفرد به ، بل وجدت له متابعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية