الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
[ ص: 12 ] فصل ( في خواص البصل والثوم ) .

روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عن البصل فقالت : إن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيه بصل . والبصل حار يابس في الدرجة الرابعة وفيه رطوبة فضلية ، وقيل : رطب في آخر الثالثة ينفع من تغير المياه ، ويدفع ريح السموم ويفتق الشهوة ويقوي المعدة ويهيج الباه ، ويزيد في المني ويحسن اللون ، ويقطع البلغم ، ويجلو المعدة ، وإذا شمه من شرب دواء مسهلا منعه من القيء والغثيان ، وأذهب رائحة ذلك الدواء وإذا سعط بمائه نقى الرأس ، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح والماء الحادث في الأذنين ، وينفع من الماء النازل في العين اكتحالا . والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان ، والسعال وخشونة الصدر ويدر البول ، ويلين الطبع ، وينفع من عضة الكلب غير الكلب إذا طلي عليها ماؤه بملح وسذاب ، وإذا احتمل فتح البواسير وبذره يذهب البهق ويدلك به داء الثعلب فينفع جدا وهو بالملح يقلع الثآليل ويكتحل به مع العسل لبياض العين .

والبصل يصدع الرأس ويثور الشقيقة ويولد رياحا وكثرة أكله تولد النسيان وتفسد العقل ويغير رائحة الفم والنكهة وتؤذي الجليس والملائكة . ويذهب رائحته ورق السذاب عليه وإماتته طبخا تذهب هذه المضرات منه قال بعضهم : وهو معطش معن ملين للبطن يحدر الطمث ، ويشفي الرعاف إذا استعط به وإذا استنشق ، وينفع التحنك به من الخناق وإذا خلط بالخل ويلطخ به في الشمس أثر البهق أزاله ، وليحذر إكثاره من يغلب عليه المرار .

وفيه جذب الدم إلى خارج فهو محمر للجلد والإكثار منه يولد اللعاب ، والبصل المخلل فاتق للشهوة جدا والبصل يضر بالرأس والعين إذا لم يكن مخللا ، وإذا سلق أو شوي أصلح حدته ، وإذا أذيب الأشق في ماء البصل [ ص: 13 ] وطلي به الزجاج لم ينكسر لشدة صلابته ، وإذا وضع البصل في طاحونة منعها من الدوران .

والثوم مذكور مع البصل في الحديث وهو حار يابس في الرابعة تسخينه وتجفيفه جدا ينفع من البرد والبلغم لمن خيف عليه الفالج مجفف للمني مفتح للسدد يحل النفخ ، ويهضم الطعام ، ويقطع العطش ويطلق البطن ويدر البول يقوم في لسع الهوام والأورام الباردة مقام الترياق ، وإن جعل ضمادا نفع وجذب السم ، ويصفي الحلق ، وينفع من تغير المياه والسعال المزمن ومن وجع الصدر من برد ويخرج العلق من الحلق ، وإن دق مع خل وملح وعسل وجعل على الضرس المتآكل فتته وأسقطه وعلى الضرس الوجع سكنه ، وإذا طلي بالعسل على البهق نفع ، ويحفظ صحة أكثر الأبدان ويصدع ، ويضر الدماغ والعين ويضعف البصر والباه ويعطش الصفراء ، ويجيف رائحة الفم ويذهب رائحته إن مضغ عليه ورق السذاب ويصلحه الحامض والدهن قال بعض الأطباء : قطع الرائحة الكريهة من المأكولات ينفع فيه مضغ ورق السذاب وكذا السعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية