الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
[ ص: 52 ] فصل ( في خواص الكراث ) .

الكراث له أصل في الصحيح { إن من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى به بنو آدم } والكراث نبطي وشامي فالنبطي أجود وهو البقل الذي يوضع على المائدة حريف ليس بكريه الرائحة كثيرا وهو حار يابس في الثالثة . والشامي له رءوس أقل حرارة ويبسا .

وقيل : إنه في الثانية والشامي مع السماق ينفع من الثآليل ومع الملح للقروح الخبيثة وهو يقطع الرعاف ومع ماء الشعير ينفع من الربو عن مادة غليظة وخصوصا النبطي مع عسل ، وهو يقطع الجشاء الحامض ، وينفع من البواسير الباردة أكلا وضمادا ويحرك الباه ، وينفع من صلابة الرحم وانضمامها إذا جلست المرأة في طبيخ ورقه ، وطبيخ أصول الأسفيدناج بدهن الغرطم ودهن اللوز الشيرجي نافع من القولنج ويدر البول ، ويزيد في الباه وهو يصدع ويري أحلاما رديئة ، ويفسد اللثة والأسنان ويفلجها ، ويضر بالبصر والمعدة ، وينفخ ، بطيء الهضم والشامي أدنى مضرة في ذلك ويصلحه سلقه بما بين ويجعل مع الدهن والخل .

والنبطي إذا سحق بزره وعجن بقطران ونجزت منه الأضراس التي فيها الدود نثرها وأخرجها وسكن الوجع العارض فيها ، وإذا دخنت المعدة ببزره جففت البواسير ، والكراث البري يقرح البدن وعصارة الكراث اليابسة تسهل الدم . ومن الموضوع على النبي صلى الله عليه وسلم { من أكل الكراث ثم نام عليه نام آمنا من ريح البواسير واعتزله الملك لنتن نكهته حتى يصبح . }

التالي السابق


الخدمات العلمية