غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

السفاريني - محمد بن أحمد بن سالم السفاريني

صفحة جزء
مطلب : في استحباب تصغير اللقمة : ويحسن تصغير الفتى لقمة الغذا وبعد ابتلاع ثن والمضغ جود ( ويحسن ) بمعنى يندب ويستحب ( تصغير الفتى ) أي كل آكل من ذكر وأنثى صغير وكبير ( لقمة الغذا ) أي لقم ما يتغذى به . قال في الآداب الكبرى يسن أن يصغر اللقم ويجيد المضغ . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه : إلا أن يكون هناك ما هو أهم من إطالة الأكل ، وقال الإمام ابن تيمية : رضي الله عنه على أن هذه المسألة لم أجدها مأثورة ، ولا عن أبي عبد الله رضي الله عنه مذكورة ، لكن فيها مناسبة ، وقال أيضا : نظير هذا ما ذكره الإمام أحمد من استحباب تصغير الأرغفة وذكر بعض أصحابنا استحباب تصغير الكبير وذلك عند الخبز وعند الوضع وعند الأكل انتهى .

قلت : قد يستدل لتصغير الأرغفة بما روى البزار بسند ضعيف والطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا { قوتوا طعامكم يبارك لكم فيه } قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد أحد رواته : سمعت بعض أهل العلم يفسر هذا قال هذا تصغير الأرغفة .

وفي نهاية ابن الأثير : وحكي عن الأوزاعي أنه تصغير الأرغفة . قال في السيرة الشامية : قال شيخنا أبو الفضل أحمد بن الخطيب رحمه الله : تتبعت هل كانت أقراص خبزه صلى الله عليه وسلم صغارا أم كبارا فلم أجد في ذلك شيئا بعد الفحص ، وأما حديث { صغروا الخبز وأكثروا عدده يبارك لكم فيه } فرواه الديلمي وسنده واه انتهى .

قلت : وذكره الإمام الحافظ ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال الحافظ : تتبعت هل كان خبز النبي صلى الله عليه وسلم صغيرا أو كبيرا فلم أر فيه [ ص: 124 ] شيئا والله تعالى أعلم . قال الإمام ابن الجوزي : ولا يمد يعني الآكل يده إلى الأخرى يعني إلى اللقمة الأخرى حتى يبتلع ما قبلها ، ولذا قال في الآداب : ولا يأكل لقمة حتى يبلع ما قبلها ، وإلى هذا أشار الناظم رحمه الله بقوله : ( وبعد ابتلاع ) اللقمة الأولى ( ثن ) أي تناول لقمة ثانية ولا تبلع الغذاء إلا بعد إجادة المضغ ، ولذا قال : رحمه الله ( والمضغ ) .

قال في القاموس مضغه كمنعه لاكه بسنه ، والمضاغ كسحاب ما يمضغ ( جود ) أي أحكم مضغه وأحسنه حتى يصير جيدا ضد الرديء ، وذلك لما فيه من شرافة النفس ومراعاة المعدة ، والبعد عن الاغتصاص باللقمة مع التأدب مع الجليس إن كان والله ولي الإحسان .

التالي السابق


الخدمات العلمية