( ش ر ي ) : شريت المتاع أشريه إذا أخذته بثمن أو أعطيته بثمن فهو من الأضداد وشريت الجارية شرى فهي شرية فعيلة بمعنى مفعولة وعبد شري ويجوز مشرية ومشري والفاعل شار والجمع شراة مثل : قاض وقضاة وتسمىالخوارج شراة لأنهم زعموا أنهم شروا أنفسهم بالجنة لأنهم فارقوا أئمة الجور وإنما ساغ أن يكون الشرى من الأضداد لأن المتبايعين تبايعا الثمن والمثمن فكل من العوضين مبيع من جانب ومشري من جانب ويمد الشراء ويقصر وهو الأشهر ويحكى أن الرشيد سأل اليزيدي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي عن قصر الشراء ومده فقال nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي مقصور لا غير وقال اليزيدي يقصر ويمد فقال له nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي من أين لك فقال اليزيدي من المثل السائر لا يغتر بالحرة عام هدائها ولا بالأمة عام شرائها فقال nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ما ظننت أن أحدا يجهل مثل هذا فقال اليزيدي ما ظننت أن أحدا يفتري بين يدي أمير المؤمنين وإذا نسبت إلى المقصور قلبت الياء واوا والشين باقية على كسرها فقلت شروي كما يقال ربوي وحموي وإذا نسبت إلى الممدود فلا تغيير .
التالي
السابق