وفي حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30410لا تعقل العاقلة عمدا ولا عبدا } قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة هو أن يجني العبد على الحر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : هو أن يجني الحر على العبد وصوبه
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وقال لو كان المعنى على ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة لكان الكلام لا تعقل العاقلة عن عبد فإن المعقول هو الميت والعبد في قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة غير ميت ودافع الدية عاقل والجمع عاقلة وجمع العاقلة عواقل وعقيل وزان كريم اسم رجل وعقيل مصغر قبيلة .