صفحة جزء
المسألة الثالثة اختلف الناس في النوع الذي قطع ، وهو اللينة ، على سبعة أقوال : الأول : أنه النخل كله ، وإلا العجوة ; قاله الزهري ، ومالك ، وعكرمة ، والخليل .

الثاني : أنه النخل كله ; قاله الحسن .

الثالث : أنه كرائم النخل ; قاله ابن شعبان .

الرابع أنه العجوة خاصة ; قاله جعفر بن محمد .

الخامس أنها النخل الصغار ، وهي أفضلها . [ ص: 177 ]

السادس أنها الأشجار كلها .

السابع أنها الدقل ; قاله الأصمعي . قال : وأهل المدينة يقولون : لا ننحي الموائد حتى نجد الألوان يعنون الدقل .

والصحيح ما قاله الزهري ومالك لوجهين : أحدهما أنهما أعرف ببلدهما وثمارها وأشجارها .

الثاني أن الاشتقاق يعضده ، وأهل اللغة يصححونه ، قالوا : اللينة وزنها لونة ، واعتلت على أصلهم . [ فآلت إلى لينة ] ، فهو لون ، فإذا دخلت الهاء كسر أولها ; كبرك الصدر بفتح الباء ، وبركه بكسرها لأجل الهاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية