صفحة جزء
المسألة الثانية : القسط : العدل . بكسر القاف وإسكان العين ، والقسط بفتحها : الجور ويقال : أقسط إذا عدل ، وقسط إذا جار ، ولعله مأخوذ من : قسط البعير قسطا إذا يبست يده ، فلعل أقسط سلب قسط ، فقد يأتي بناء أفعل للسلب . كقوله : أعجم الكتاب إذا سلب عجمته بالضبط . وقيل : نزلت في الشهادة بالحق ، وهي عامة لكل أحد في كل شيء .

المسألة الثالثة : قوله تعالى : { قوامين بالقسط } : يعني فعالين ، من قام ، واستعار القيام لامتثال الحق ; لأنه يفعل في مهمات الأمور [ ص: 636 ] وهي غاية الفعل لنا ، ومن أسمائه سبحانه الحي القيوم ، والقائم على كل نفس بما كسبت فضربه هاهنا مثلا لغاية القيام بالعدل .

التالي السابق


الخدمات العلمية