صفحة جزء
أبواب حمل الجنازة والسير بها

1443 - ( عن ابن مسعود قال { : من اتبع جنازة فليحمل بجوانب السرير كلها فإنه [ ص: 85 ] من السنة ، ثم إن شاء فليتطوع ، وإن شاء فليدع } . رواه ابن ماجه ) .


الحديث أخرجه أيضا أبو داود الطيالسي والبيهقي من رواية أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه . قال الدارقطني في العلل : اختلف في إسناده على منصور بن المعتمر .

وفي الباب عن أبي الدرداء عند ابن أبي شيبة في مصنفه ، وعن ثوبان عند ابن الجوزي في العلل وإسناده ضعيف . وعن أنس عنده أيضا فيها وإسناده ضعيف . وأخرجه الطبراني في الأوسط مرفوعا بلفظ : { من حمل جوانب السرير الأربع كفر الله عنه أربعين كبيرة } وعن بعض الصحابة عند الشافعي { أن النبي صلى الله عليه وسلم حمل جنازة سعد بن معاذ بين العمودين } ورواه أيضا ابن سعد عن الواقدي عن ابن أبي حبيبة عن شيوخ من بني عبد الأشهل وروي حمل الجنازة عن جماعة من الصحابة والتابعين ; فأخرج الشافعي عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن جده قال : رأيت سعد بن أبي وقاص في جنازة عبد الرحمن بن عوف قائما بين العمودين المقدمين واضعا للسرير على كاهله " . ورواه الشافعي أيضا بأسانيد من فعل عثمان وأبي هريرة وابن الزبير وابن عمر أخرجها كلها البيهقي ، وروى ذلك البيهقي أيضا من فعل المطلب بن عبد الله بن حنطب وغيره .

وفي البخاري أن ابن عمر حمل ابنا لسعيد بن زيد . وروى ابن سعد ذلك عن عثمان وأبي هريرة ومروان وروى ابن أبي شيبة وعبد الرزاق من طريق علي الأزدي قال : رأيت ابن عمر في جنازة يحمل جوانب السرير الأربع .

وروى عبد الرزاق عن أبي هريرة أنه قال : " من حمل الجنازة بجوانبها الأربع فقد قضى الذي عليه " .

وأخرج الترمذي عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { من تبع الجنازة وحملها ثلاث مرار فقد قضى ما عليه من حقها } قال الترمذي : هذا حديث غريب . ورواه بعضهم بهذا الإسناد ولم يرفعه . والحديث يدل على مشروعية الحمل للميت ، وأن السنة أن يكون بجميع جوانب السرير .

التالي السابق


الخدمات العلمية