صفحة جزء
باب من قذف زوجته برجل سماه 2911 - ( عن أنس { : أن هلال بن أمية قذف امرأته بشريك بن سحماء ، وكان أخا البراء بن مالك لأمه ، وكان أول رجل لاعن في الإسلام ، قال : فلاعنها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبصروها ، فإن جاءت به أبيض سبطا قضيء العينين فهو لهلال بن أمية ، وإن جاءت به أكحل جعدا حمش الساقين فهو لشريك بن سحماء ، قال : فأنبئت أنها جاءت به أكحل جعدا حمش الساقين } . رواه أحمد والنسائي .

وفي رواية : { إن أول لعان كان في الإسلام أن هلال بن أمية قذف شريك بن السحماء بامرأته ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أربعة شهداء وإلا فحد في ظهرك يردد ذلك عليه مرارا ، فقال له هلال : والله يا رسول الله إن الله عز وجل ليعلم أني لصادق ، ولينزلن الله عليك ما يبرئ ظهري من الحد ، فبينما هم كذلك إذ نزلت عليه آية اللعان { والذين يرمون أزواجهم } إلى آخر الآية } ، وذكر الحديث . رواه [ ص: 325 ] النسائي ) .


الرواية الأخرى من هذا الحديث رجالها رجال الصحيح ، ويشهد لصحتها حديث ابن عباس المتقدم في الباب الذي قبل هذا فإن سياقه وسياق هذا الحديث متقاربان . قوله : ( وكان أول رجل لاعن في الإسلام ) قد تقدم الكلام على هذا . قوله : ( سبطا ) بفتح السين المهملة وسكون الباء الموحدة بعدها طاء مهملة : وهو المسترسل من الشعر وتام الخلق من الرجال . قوله : ( قضئ العينين ) بفتح القاف وكسر الضاد المعجمة بعدهما همزة على وزن حذر ، وهو فاسد العينين . والأكحل قد تقدم الكلام عليه . والجعد بفتح الجيم وسكون المهملة بعدها دال مهملة أيضا ، قال في القاموس : الجعد من الشعر : خلاف السبط أو القصير منه . قوله : ( حمش الساقين ) بالحاء المهملة ثم معجمة وهو لغة في أحمش . قال في القاموس : حمش الرجل حمشا وحمشا صار دقيق الساقين فهو أحمش الساقين وحمشهما بالفتح وسوق حماش وقد حمشت الساق كضرب وكرم حموشة ، انتهى . قوله : ( إن أول لعان في الإسلام ) قد تقدم الكلام على ذلك ، وظاهر الحديث أن حد القذف يسقط باللعان ولو كان قذف الزوجة برجل معين .

التالي السابق


الخدمات العلمية