صفحة جزء
باب اقتداء المتوضئ بالمتيمم

1103 - ( فيه حديث عمرو بن العاص عن غزوة ذات السلاسل وقد سبق وعن سعيد بن جبير قال : كان ابن عباس في سفر معه ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم عمار بن ياسر فكانوا يقدمونه لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصلى بهم ذات يوم ، فضحك وأخبرهم أنه أصاب من جارية له رومية ، فصلى بهم وهو جنب متيمم . رواه الأثرم ، واحتج به أحمد في روايته ) .


حديث عمرو بن العاص تقدم في باب الجنب يتيمم لخوف البرد من كتاب التيمم . وفيه : { أنه احتلم في ليلة باردة فتيمم ثم صلى بأصحابه صلاة الصبح . فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم ذكروا ذلك له ، فقال : يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ فقال : ذكرت قول الله : { ولا تقتلوا أنفسكم } فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا } وبهذا التقرير احتج من قال بصحة صلاة المتوضئ خلف المتيمم

ويؤيد ذلك ما أخرجه الدارقطني عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إذا صلى الإمام بقوم وهو على غير وضوء أجزأتهم ويعيد } وفي إسناده جويبر بن سعيد وهو متروك وفي إسناده أيضا انقطاع .

وما أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان والبيهقي من حديث أبي بكرة { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل في صلاة الفجر فأومأ بيده أن مكانكم ، ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم } وفي رواية له : قال في أوله " وكبر " وقال في آخره : " فلما قضى الصلاة قال : إنما أنا بشر مثلكم وإني كنت جنبا " وسيأتي الحديث قريبا ، وهو في الصحيحين بلفظ { أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف حتى قام النبي صلى الله عليه وسلم في مصلاه قبل أن يكبر ، ذكر فانصرف وقال : مكانكم } الحديث . وعلى هذا فلا يكون الحديث مؤيدا ، ولكنه زعم ابن حبان [ ص: 207 ] أنهما قضيتان : إحداهما : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه جنب قبل الإحرام بالصلاة

والثانية : بعد أن أحرم . ومن المؤيدات لجواز صلاة المتيمم بالمتوضئ ما ذكره المصنف من الأثر المروي عن ابن عباس . وذهبت العترة إلى أنه لا يصح ائتمام المتوضئ بالمتيمم ، واحتج لهم في البحر بقوله صلى الله عليه وسلم : { لا يؤمن المتيمم المتوضئين } وهذا الحديث لو صح لكان حجة قوية .

التالي السابق


الخدمات العلمية