صفحة جزء
باب كيف تهل الحائض بالحج والعمرة

313 حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحج فقدمنا مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحرم بعمرة ولم يهد فليحلل ومن أحرم بعمرة وأهدى فلا يحل حتى يحل بنحر هديه ومن أهل بحج فليتم حجه قالت فحضت فلم أزل حائضا حتى كان يوم عرفة ولم أهلل إلا بعمرة فأمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنقض رأسي وأمتشط وأهل بحج وأترك العمرة ففعلت ذلك حتى قضيت حجي فبعث معي عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وأمرني أن أعتمر مكان عمرتي من التنعيم
[ ص: 500 ] قوله : ( باب كيف تهل الحائض بالحج والعمرة ) مراده بيان صحة إهلال الحائض ، ومعنى كيف في الترجمة الإعلام بالحال بصورة الاستفهام لا الكيفية التي يراد بها الصفة ، وبهذا التقرير يندفع اعتراض من زعم أن الحديث غير مناسب للترجمة ، إذ ليس فيها ذكر صفة الإهلال .

قوله : ( من أهل بحج ) في رواية المستملي " بحجة " في الموضعين ، وكذا للحموي في الموضع الثاني .

قوله : ( قالت فحضت ) أي بسرف قبل دخول مكة .

قوله : ( حتى قضيت حجتي ) في رواية كريمة وأبي الوقت " حجي " ، والكلام على فوائد الحديث يأتي في كتاب الحج إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية