صفحة جزء
وممن توفي فيها من الأعيان : أحمد بن محمد بن الحسن السمناني الحنفي الأشعري قال ابن الجوزي : وهذا من الغريب . تزوج قاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني ابنته وولاه نيابة القضاء ، وكان ثقة نبيلا من ذوي الهيئات جاوز الثمانين .

عبد العزيز بن أحمد بن علي بن سليمان أبو محمد الكتاني الحافظ الدمشقي سمع الكثير وكتب كثيرا وصنف فأجاد وأفاد ، وله في الفضائل أشياء كثيرة غريبة ، وبعض ما يرويه موضوع ، ولا ينبه عليه مع أنه كان ثقة ضابطا حافظا صدوقا مستقيم الطريقة والاعتقاد ، [ ص: 46 ] سلفي المذهب ، وقد كتب عنه الحافظ أبو بكر الخطيب . رحمه الله تعالى .

محمد بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن جعفر أبو بكر العطار الأصبهاني الحافظ مستملي أبي نعيم ، سمع الكثير ، وكان يملي من حفظه ، وكتب عنه الخطيب حديثا واحدا ، وكان عظيما في بلده ثقة نبيلا جليلا ، وكانت وفاته في هذه السنة رحمه الله تعالى .

الماوردية ذكر ابن الجوزي أنها كانت عجوزا صالحة من أهل البصرة تعظ النساء بها ، وكانت تكتب وتقرأ ومكثت خمسين سنة من عمرها لا تفطر نهارا ولا تنام ليلا ، وتقتات بخبز الباقلاء ، وتأكل من التين اليابس لا الرطب ، وشيئا يسيرا من العنب والزيت ، وربما أكلت من اللحم اليسير ، وحين توفيت تبع أكثر أهل البلد جنازتها ، ودفنت في مقابر الصالحين .

التالي السابق


الخدمات العلمية