صفحة جزء
وممن توفي فيها من الأعيان والمشاهير :

محيي الدين بن عربي

صاحب الفصوص وغيرها ، محمد بن علي بن محمد بن عربي ، أبو عبد الله الطائي الحاتمي الأندلسي ، طاف البلاد ، وأقام بمكة مدة ، وصنف فيها كتابه المسمى بالفتوحات المكية في نحو عشرين [ ص: 253 ] مجلدا ، فيها ما يعقل وما لا يعقل ، وما ينكر وما لا ينكر ، وما يعرف وما لا يعرف ، وله الكتاب المسمى ب " فصوص الحكم " فيه أشياء كثيرة ظاهرها كفر صريح ، وله كتاب " العبادات " ، وديوان شعر رائق ، وله مصنفات أخر كثيرة ، وأقام بدمشق مدة طويلة قبل وفاته ، وكان بنو الزكي لهم عليه اشتمال ، وبه احتفال ، ولجميع ما يقوله احتمال .

قال أبو شامة : وله تصانيف كثيرة ، وكانت عليه سهلة ، وله شعر حسن ، وكلام طويل على طريق التصوف ، وكانت له جنازة حسنة ، ودفن بمقبرة القاضي محيي الدين بن الزكي بقاسيون . وكانت جنازته في الثاني والعشرين من ربيع الآخر من هذه السنة .

وقال ابن السبط : كان يقول إنه يحفظ الاسم الأعظم ، ويقول إنه يعرف الكيمياء بطريق المنازلة لا بطريق الكسب ، وكان فاضلا في علم التصوف ، وله تصانيف كثيرة .

القاضي نجم الدين أبو العباس ، أحمد بن محمد بن خلف بن راجح المقدسي الحنبلي الشافعي ، المعروف بابن الحنبلي ، كان شيخا فاضلا دينا بارعا في علم الخلاف ، ويحفظ " الجمع بين الصحيحين " [ ص: 254 ] للحميدي ، وكان متواضعا حسن الأخلاق ، قد طاف البلدان في طلب العلم ، ثم استقر بدمشق ، ودرس بالعذراوية والصارمية والشامية البرانية وأم الصالح ، وناب في الحكم عن جماعة من القضاة إلى أن توفي بها ، وهو نائب الرفيع الجيلي ، وكانت وفاته يوم الجمعة سادس شوال ، ودفن بقاسيون .

ياقوت بن عبد الله أمين الدين الرومي ، منسوب إلى ولاء أتابك ، قدم بغداد مع رسول صاحب الموصل لؤلؤ . قال ابن الساعي : اجتمعت به وهو شاب أديب فاضل ، يكتب خطا حسنا في غاية الجودة ، وينظم شعرا جيدا . ثم روى عنه شيئا منه . قال : وتوفي في جمادى الآخرة محبوسا .

التالي السابق


الخدمات العلمية