صفحة جزء
وممن توفي فيها من الأعيان : الشيخ إبراهيم الدهستاني ، وكان قد أسن وعمر ، وكان يذكر أن عمره كان حين أخذت التتر بغداد أربعين سنة ، وكان يحضر الجمعة هو وأصحابه تحت قبة النسر ، إلى أن توفي ليلة الجمعة السابع والعشرين من ربيع الآخر بزاويته التي عند سوق الخيل بدمشق ، ودفن بها وله من العمر مائة وأربع سنين ، كما قال . والله أعلم .

الشيخ محمد بن محمود بن علي الشحام المقرئ ، شيخ ميعاد ابن عامر [ ص: 205 ] وكان شيخا حسنا بهيا ، مواظبا على تلاوة القرآن إلى أن توفي في ليلة توفي الدهستاني المذكور ، أو قبله بليلة . رحمهما الله .

الشيخ شمس الدين الصائغ اللغوي ، هو أبو عبد الله محمد بن الحسن بن سباع بن أبي بكر الجذامي المصري الأصل ، ثم انتقل إلى دمشق ، ولد تقريبا سنة خمس وأربعين وستمائة بمصر ، وسمع الحديث ، وكان أديبا فاضلا بارعا في النظم والنثر ، وعلم العروض ، والبديع ، والنحو ، واللغة ، وقد اختصر " صحاح الجوهري " ، وشرح " مقصورة ابن دريد " ، وله قصيدة تائية تشتمل على ألفي بيت فأكثر ، ذكر فيها العلوم والصنائع ، وكان حسن الأخلاق ، لطيف المحاورة والمحاضرة ، وكان يسكن بين درب الحبالين والفراش عند بستان القط . توفي بداره يوم الاثنين ثالث شعبان ، ودفن بباب الصغير .

التالي السابق


الخدمات العلمية