صفحة جزء
حديث فيما بعد المائتين من الهجرة قال ابن ماجه : حدثنا الحسن بن علي الخلال ، حدثنا عون بن عمارة ، حدثني عبد الله بن المثنى بن ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك ، عن أبيه ، عن جده ، عن أنس ، عن أبي قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيات بعد المائتين " . ثم أورده ابن ماجه من وجهين آخرين ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه ، ولا يصح ، ولو صح فهو محمول على ما وقع من الفتنة بسبب القول بخلق القرآن ، ومحنة الإمام [ ص: 24 ] أحمد وأصحابه من أئمة الحديث ، كما بسطنا ذلك هنالك .

وروى رواد بن الجراح - وهو منكر الرواية - عن سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة مرفوعا : " خيركم بعد المائتين خفيف الحاذ " . قالوا : وما خفيف الحاذ يا رسول الله؟ قال : " من لا أهل له ، ولا مال ولا ولد " . وهذا منكر .

وثبت في " الصحيحين " من حديث شعبة ، عن أبي جمرة ، عن زهدم بن مضرب ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير أمتي قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " . قال عمران : فلا أدري ذكر بعد قرنه قرنين ، أو ثلاثة : " ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ، ويخونون ولا يؤتمنون ، وينذرون ولا يوفون ، ويظهر فيهم السمن " . لفظ البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية