صفحة جزء
رواية عائشة رضي الله عنها

قال البخاري حدثنا خالد بن يزيد الكاهلي ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عائشة ، رضي الله عنها . قال : سألتها عن قوله تعالى : إنا أعطيناك الكوثر . قالت : نهر أعطيه نبيكم صلى الله عليه وسلم ، شاطئاه [ ص: 299 ] عليه در مجوف ، آنيته كعدد النجوم . ثم قال البخاري : وقد رواه زكرياء ، وأبو الأحوص ، ومطرف ، عن أبي إسحاق .

وقال أبو نعيم الفضل بن دكين : حدثنا أبو جعفر الرازي ، حدثنا ابن أبي نجيح ، عن مجاهد إنا أعطيناك الكوثر . قال : الخير الكثير . وقال أنس بن مالك : نهر في الجنة . وقالت عائشة : هو نهر في الجنة ليس أحد يدخل إصبعيه في أذنيه إلا سمع خرير ذلك النهر .

وروى ابن جرير ، عن أبي كريب ، عن وكيع ، عن أبي جعفر الرازي ، عن ابن أبي نجيح " عن عائشة ، قالت : من أحب أن يسمع خرير الكوثر ، فليجعل إصبعيه في أذنيه . وهذا منقطع . وقد رواه بعضهم عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد عن رجل ، عنها . قال السهيلي : وقد رواه الدارقطني ، من طريق مالك بن مغول ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ومعنى هذا : من أحب أن يسمع خرير الكوثر ، أي نظيره ، وما يشبهه ، لا أنه يسمعه بعينه ، بل شبهت دويه كدوي ما يسمع الإنسان إذا وضع إصبعيه في أذنيه ، والله أعلم أي شيء أرادت .

التالي السابق


الخدمات العلمية