صفحة جزء
ذكر فضل يونس ، عليه السلام

قال الله تعالى : وإن يونس لمن المرسلين [ الصافات : 139 ] . وذكره تعالى في جملة الأنبياء الكرام ، في سورتي " النساء " و " الأنعام " ، عليهم من الله أفضل الصلاة والسلام .

وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى ورواه البخاري من حديث سفيان الثوري به . وقال البخاري أيضا : حدثنا حفص بن عمر ، حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما ينبغي لعبد أن يقول : إني خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه . ورواه أحمد ، ومسلم ، وأبو داود ، من حديث شعبة به . قال شعبة فيما حكاه أبو داود عنه : لم يسمع قتادة من أبي العالية سوى أربعة أحاديث ، هذا أحدها . وقد رواه الإمام أحمد ، عن عفان ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، [ ص: 29 ] عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : وما ينبغي لعبد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى تفرد به أحمد .

ورواه الحافظ أبو القاسم الطبراني ، حدثنا محمد بن الحسن بن كيسان ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، أنبأنا إسرائيل ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا عند الله خير من يونس بن متى إسناده جيد ، ولم يخرجوه .

وقال البخاري : حدثنا أبو الوليد ، حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، سمعت حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا ينبغي لعبد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى وكذا رواه مسلم من حديث شعبة به . وفي " البخاري " و " مسلم " من حديث عبد الله بن الفضل ، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة ، في قصة المسلم الذي لطم وجه اليهودي حين قال : لا والذي اصطفى موسى على العالمين . قال البخاري في آخره : ولا أقول : إن أحدا خير من يونس بن متى أي ; ليس لأحد أن يفضل نفسه على يونس . وفي رواية : لا ينبغي لأحد أن [ ص: 30 ] يفضلني على يونس بن متى كما قد ورد في بعض الأحاديث : لا تفضلوني على الأنبياء ، ولا على يونس بن متى وهذا من باب الهضم والتواضع منه ، صلوات الله وسلامه عليه ، وعلى سائر أنبياء الله والمرسلين .

التالي السابق


الخدمات العلمية