صفحة جزء
[ ص: 574 ] خلافة عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه وأرضاه .

كانت وفاة الصديق ، رضي الله عنه ، في يوم الاثنين عشية . وقيل : بعد المغرب . ودفن من ليلته ، وذلك لثمان بقين من جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة ، بعد مرض خمسة عشر يوما . وكان عمر بن الخطاب يصلي عنه فيها بالمسلمين ، وفي أثناء هذا المرض عهد بالأمر من بعده إلى عمر بن الخطاب ، وكان الذي كتب العهد عثمان بن عفان ، وقرئ على المسلمين فأقروا به وسمعوا له وأطاعوا ، فكانت خلافة الصديق سنتين وثلاثة أشهر وعشرة أيام . وقيل : وعشرين يوما . وقيل : سنتين وأربعة أشهر . وكان عمره يوم توفي ثلاثا وستين سنة ، للسن الذي توفي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد جمع الله بينهما في التربة كما جمع بينهما في الحياة ، فرضي الله عنه وأرضاه .

قال محمد بن سعد ، عن أبي قطن عمرو بن الهيثم ، عن الربيع ، عن حبان الصائغ قال : كان نقش خاتم أبي بكر : نعم القادر الله . وهذا غريب ، وقد ذكرنا ترجمة الصديق ، رضي الله عنه ، وسيرته وأيامه ، وما روى من الأحاديث ، وما روي عنه من الأحكام ، في مجلد ، ولله الحمد والمنة .

[ ص: 575 ] فقام بالأمر من بعده أتم القيام الفاروق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، وهو أول من سمي بأمير المؤمنين ، وكان أول من حياه بها المغيرة بن شعبة ، وقيل : غيره . كما بسطنا ذلك في ترجمة عمر بن الخطاب وسيرته التي أفردناها في مجلد ، ومسنده والآثار المروية ، مرتبا على الأبواب في مجلد آخر ، ولله الحمد .

وقد كتب بوفاة الصديق إلى أمراء الشام مع شداد بن أوس ، ومحمية بن جزء ، فوصلا والناس مصافون جيوش الروم يوم اليرموك ، كما قدمنا ، وقد أمر عمر على الجيوش أبا عبيدة ، وعزل خالد بن الوليد .

وذكر سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، أن عمر إنما عزل خالدا لكلام بلغه عنه ، ولما كان من أمر مالك بن نويرة ، وما كان يعتمده في حربه ، فلما ولي عمر كان أول ما تكلم به أن عزل خالدا ، وقال : لا يلي لي عملا أبدا . وكتب عمر إلى أبي عبيدة : إن أكذب خالد نفسه فهو أمير على ما كان عليه ، وإن لم يكذب نفسه فهو معزول ، فانزع عمامته عن رأسه وقاسمه ماله نصفين . فلما قال أبو عبيدة ذلك لخالد قال له خالد : أمهلني حتى أستشير أختي ، فذهب إلى أخته فاطمة ، وكانت تحت الحارث بن هشام ، فاستشارها في ذلك فقالت له : إن عمر لا يحبك أبدا ، وإنه سيعزلك وإن أكذبت نفسك . فقال لها : صدقت والله . فقاسمه أبو عبيدة حتى أخذ إحدى نعليه وترك له الآخر ، وخالد يقول : [ ص: 576 ] سمعا وطاعة لأمير المؤمنين .

وقد روى ابن جرير ، عن صالح بن كيسان أنه قال : كان أول كتاب كتبه عمر إلى أبي عبيدة حين ولاه وعزل خالدا ، أن قال : وأوصيك بتقوى الله الذي يبقى ويفنى ما سواه ، الذي هدانا من الضلالة ، وأخرجنا من الظلمات إلى النور ، وقد استعملتك على جند خالد بن الوليد ، فقم بأمرهم الذي يحق عليك ، لا تقدم المسلمين إلى هلكة رجاء غنيمة ، ولا تنزلهم منزلا قبل أن تستريده لهم ، وتعلم كيف مأتاه ، ولا تبعث سرية إلا في كثف من الناس ، وإياك وإلقاء المسلمين في الهلكة ، وقد أبلاك الله بي وأبلاني بك ، فغض بصرك عن الدنيا ، وأله قلبك عنها ، وإياك أن تهلكك كما أهلكت من كان قبلك ، فقد رأيت مصارعهم . وأمرهم بالمسير إلى دمشق ، وذلك بعدما بلغه الخبر بفتح اليرموك وجاءته به البشارة ، وحمل الخمس إليه .

وقد ذكر ابن إسحاق أن الصحابة قاتلوا بعد اليرموك بأجنادين ، ثم بفحل من أرض الغور قريبا من بيسان بمكان يقال له : الردغة . سمي بذلك لكثرة ما لقوا من الأوحال فيها ، ثم لما فرت الروم من هذه الوقعة ألجأوهم إلى دمشق ، فقصدوهم فيها فأغلقوها عليهم ، وأحاط بها الصحابة . قال : وحينئذ جاءت الإمارة لأبي عبيدة من جهة عمر ، وعزل خالد . وهذا الذي ذكره ابن إسحاق [ ص: 577 ] من مجيء الإمارة لأبي عبيدة في حصار دمشق هو المشهور .

التالي السابق


الخدمات العلمية