صفحة جزء
صدقة بن عبد الله ( ت ، س ، ق )

الإمام العالم ، المحدث أبو معاوية الدمشقي السمين [ ص: 315 ] ولد في إمرة الوليد ، أو قبل ذلك ، وحدث عن : القاسم أبي عبد الرحمن ، ومحمد بن المنكدر ، ويحيى بن يحيى الغساني ، والعلاء بن الحارث ، وأبي وهب عبيد الله الكلاعي ، ونصر بن علقمة ، وهشام بن عروة ، والأعمش ، وعدة ، وينزل إلى الرواية عن الأوزاعي .

كان من كبار العلماء ، حدث عنه : سعيد بن عبد العزيز -رفيقه- والوليد بن مسلم ، ووكيع الفريابي ، وعلي بن عياش ، ويحيى البابلتي ، وعبد الله بن يزيد القارئ ، وجماعة ، ووهم ابن عساكر ، فعد في الرواة عنه موسى بن عامر المري ، فقد سقط بينهما الوليد ، وقيل : يكنى أبا محمد .

قال الدارقطني : ضعيف . وكناه مسلم أبا معاوية ، وقال : منكر الحديث .

وقال أبو حاتم : نظرت في مصنفات صدقة السمين ، عند عبد الله بن يزيد بن راشد المقرئ وسألت دحيما عنه ، فقال : محله الصدق ، غير أنه كان يشوبه القدر ، وقد حدثنا بكتب عن ابن جريج ، وابن أبي عروبة ، وكتب عن الأوزاعي ألفا وخمس مائة حديث .

وقال عمر بن عبد الواحد : حدثنا صدقة بن عبد الله ، قال : قدمت الكوفة فأتيت الأعمش ، فإذا رجل غليظ ممتنع ، فجعلت أتعجرف عليه [ ص: 316 ] تعجرف أهل الشام ، فقال : من أين تكون ؟ قلت : من دمشق . قال : وما أقدمك ؟ قلت : جئت لأسمع منك ومن مثلك الخبر فقال : وبالكوفة جئت تسمع ؟ أما إنك لا تلقى فيها إلا كذابا حتى تخرج منها .

قال عمرو بن أبي سلمة : سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول : جاءني الأوزاعي ، فقال : من حدثك بكذا ؟ قلت : الثقة عندك وعندي ; صدقة بن عبد الله .

قال العقيلي : حدثنا عبد الله بن أحمد : سمعت أبي يقول : صدقة السمين شامي ، يروي عنه الوليد بن مسلم ، ليس بشيء ، ضعيف الحديث ، أحاديثه مناكير ، ليس يسوى حديثه شيئا ، وما كان من حديثه مرسل عن مكحول ، فهو أسهل ، وهو ضعيف جدا .

وروى عباس ، عن يحيى بن معين : ضعيف . وقال محمد بن أبي السري : ضعيف .

قلت : هو ممن يجوز حديثه ، ولا يحتج به ، وقد طحنه أبو حاتم بن حبان ، فقال : كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات ، لا يشتغل بروايته إلا عند التعجب .

حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا ابن أبي السري ، حدثنا عمرو بن أبي سلمة ، عن صدقة بن عبد الله ، عن موسى بن يسار ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : في العسل العشر ، في كل عشر قرب قربة

[ ص: 317 ] ثم قال ابن حبان : ويروي عن ابن المنكدر ، عن جابر ، نسخة موضوعة ، يشهد لها بالوضع من كان مبتدئا ، فكيف المتبحر ؟ ! .

قال الوليد بن مسلم : مات صدقة بن عبد الله سنة ست وستين ومائة وقد طولته في " الميزان " وكان عنده حديث كثير ، ولم يكن بالمتقن .

التالي السابق


الخدمات العلمية