صفحة جزء
كامل بن طلحة

الإمام الحافظ الصدوق ، شيخ البصرة في وقته ، أبو يحيى الجحدري البصري ، نزيل بغداد ، وعم المحدث أبي كامل فضيل بن الحسين الجحدري . ولد سنة خمس وأربعين ومائة ، وارتحل في الحديث . وحدث عن : حماد بن سلمة ، ومبارك بن فضالة ، وأبي هلال محمد بن سليم ، وفضال بن جبير صاحب أبي أمامة ، ومهدي بن ميمون ، والليث بن سعد ، ومالك بن أنس ، وعبد الله بن عمر العمري ، وابن لهيعة ، وأبي عوانة ، وبهلول بن راشد الإفريقي ، وأبي الأشهب جعفر العطاردي ، وعباد بن عبد الصمد أحد التلفى ، وأبي مودود عبد العزيز بن أبي سليمان المدني ، وأبي سهل محمد بن عمرو الأنصاري ، وأبي هشام القناد .

حدث عنه : أبو خيثمة ، وإبراهيم الحربي ، وأبو داود في كتاب " المسائل " ، وابن أبي الدنيا ، وأبو حاتم ، وأبو بكر بن أبي عاصم ، ومطين ، وحنبل ، وعبد الله بن أحمد ، ومحمد بن حبان الباهلي ، وأحمد بن علي القاضي [ ص: 108 ] المروزي ، وأحمد بن علي أبو يعلى الموصلي ، وأحمد بن علي الأبار ، وموسى بن زكريا التستري ، وموسى بن هارون ، والبغوي ، وخلق كثير .

قال أبو الحسن الميموني : سألت أبا عبد الله عن كامل بن طلحة ، فقال : هو عندي ثقة ، أعرفه في سنة مائتين بالبصرة ، كان له في مسجد الجامع حلقة عظيمة يحدث عن الليث ، وابن لهيعة ، ومالك .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي - وسئل عن كامل بن طلحة ، وأحمد بن محمد بن أيوب - فقال : ما أعلم أحدا يدفعهما بحجة .

وقال أحمد بن أصرم : سمعت أحمد بن حنبل يقول في كامل بن طلحة : مقارب الحديث .

وقال أبو داود : سمعت أحمد - وقيل له كامل بن طلحة - قال : قد رأيته بالبصرة وله حلقة ، وكان يذهب إلى عبادان يحدثهم [ حديثه ] حديث مقارب .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن كامل ، فقال : رميت بكتبه ، وسمعت أحمد يثني عليه ، وكتب عنه أزهر السمان حديثين .

قال إبراهيم الحربي : سمعت أحمد بن حنبل يقول : قلت لعبد الله : اذهب اكتب في المسجد عن هؤلاء الشيوخ حتى تخف يدك ، فكتب عن كامل بن طلحة ، فأول حديث حدث به ، عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خرج إلى المصلى يمضي في طريق ، ويرجع في أخرى فقال أحمد : لم أسمع بهذا قط . قال : فقلت : حديث مثل هذا [ ص: 109 ] مسند فيه حكيم لم أسمعه . فأتيت هارون بن معروف ، فقلت : عندك عن ابن وهب ، عن عبد الله بن عمر هذا الحديث ؟ قال : نعم . فكتبته عنه . فقيل لإبراهيم الحربي : لم لم يكتبه عن كامل ؟ قال : لم يكن كامل عنده بمنزلة ابن وهب . قلت : لا ريب أن الإمام أحمد لما وجد الحديث عند ابن وهب ، نبل كامل عنده . وأما عباس ، فروى عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال ابن أبي حاتم : روى عنه أبي ، وسألته عنه ، فقال : لا بأس به ، ما كان له عيب إلا أن يحدث في المسجد الجامع .

وقال الدارقطني : ثقة . وكذا ذكره ابن حبان في " الثقات " . قلت : هو صدوق إن شاء الله . وما أدري وجه قول أبي داود : رميت بكتبه . ولا ريب أن له عن ابن لهيعة ما ينكر ولا يتابع عليه ، فلعله حفظه .

قال سعيد بن عمرو البرذعي : سمعت أبا زرعة ذكر كامل بن طلحة ، فقال : كان يحيى بن أكثم ضربه ، وأقامه للناس في شهادة فاتضعت أسبابه ، وكان لا يدفع عن سماع . قلت : وقع لي من عالي روايته :

أخبرنا علي بن أحمد الهاشمي بالثغر ، أخبرنا محمد بن أحمد القطيعي ، [ ص: 110 ] أخبرنا محمد بن عبيد الله المجلد أخبرنا أبو نصر الزينبي أخبرنا أبو طاهر الذهبي ، حدثنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا كامل بن طلحة ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ابن أبي الجدعاء قال : قلت : يا رسول الله : متى كنت نبيا ؟ قال : إذ آدم بين الروح والجسد .

أخبرنا أحمد بن إسحاق المقرئ ، أخبرنا الفتح بن عبد السلام ، أخبرنا هبة الله بن الحسين ، أخبرنا أحمد بن محمد البزاز ، حدثنا عيسى بن علي إملاء ، حدثنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا عبد الأعلى بن حماد ، وعلي بن الجعد ، وأبو نصر التمار ، وكامل بن طلحة ، وعبيد الله العبسي ، قالوا : أخبرنا [ ص: 111 ] حماد بن سلمة ، عن أبي العشراء ، عن أبيه ، قال : قلت : يا رسول الله ، أما تكون الذكاة إلا من اللبة ؟ قال : لو طعنت في فخذها لأجزأ عنك هذا حديث صالح الإسناد غريبه . أخرجوه في السنن الأربعة من طريق حماد . توفي كامل في سنة إحدى وثلاثين ومائتين . ضبطه موسى بن هارون قال : وكان يخضب .

التالي السابق


الخدمات العلمية