صفحة جزء
إسحاق النديم

الإمام العلامة الحافظ ذو الفنون ، أبو محمد إسحاق بن إبراهيم بن [ ص: 119 ] ميمون التميمي الموصلي الأخباري ، صاحب الموسيقى ، والشعر الرائق ، والتصانيف الأدبية مع الفقه واللغة ، وأيام الناس ، والبصر بالحديث ، وعلو المرتبة . ولد سنة بضع وخمسين ومائة .

وسمع من : مالك بن أنس ، وهشيم بن بشير ، وسفيان بن عيينة ، وبقية بن الوليد ، وأبي معاوية الضرير ، والأصمعي ، وعدد كثير .

حدث عنه : ولده حماد الراوية ، وشيخه الأصمعي ، والزبير بن بكار ، وأبو العيناء ، ويزيد بن محمد المهلبي ، وآخرون . ولم يكثر عنه الحفاظ لاشتغاله عنهم بالدولة ، وقيل : ولد سنة خمسين ومائة .

قال إبراهيم الحربي : كان ثقة عالما . وقال الخطيب : كان حلو النادرة ، حسن المعرفة ، جيد الشعر ، مذكورا بالسخاء . صنف كتاب " الأغاني " الذي يرويه عنه ابنه .

وعن إسحاق الموصلي قال : بقيت دهرا من عمري أغلس كل يوم إلى هشيم أو غيره من المحدثين ، ثم أصير إلى الكسائي ، أو الفراء ، أو ابن غزالة ، فأقرأ عليه جزءا من القرآن ، ثم إلى أبي منصور زلزل فيضاربني [ ص: 120 ] طرقين أو ثلاثة ، ثم آتي عاتكة بنت شهدة ، فآخذ منها صوتا أو صوتين ، ثم آتي الأصمعي ، وأبا عبيدة فأستفيد منهما ، وآتي مجلس الرشيد بالعشي .

كان ابن الأعرابي يصف إسحاق بالعلم والصدق والحفظ . ويقول : هل سمعتم بأحسن من ابتدائه :

هل إلى أن تنام عيني سبيل إن عهدي بالنوم عهد طويل

قال إسحاق : لما خرجنا مع الرشيد إلى الرقة ، قال لي الأصمعي : كم حملت معك من كتبك ؟ قلت : ستة عشر صندوقا . وعن إسحاق أنه كان يكره أن ينسب إلى الغناء ، ويقول : لأن أضرب على رأسي بالمقارع أحب إلي من أن يقال عني : مغن .

وقال المأمون : لولا شهرة إسحاق بالغناء ، لوليته القضاء . الصولي : أخبرنا أبو العيناء ، حدثنا إسحاق الموصلي قال : كنت قد جئت أبا معاوية الضرير بمائة حديث ، فوجدت ضريرا يحجبه لينفعه ، فوهبته مائة درهم ، فاستأذن لي ، فقرأت المائة حديث ، فقال لي أبو معاوية : هذا معيد ضعيف ، وما وعدته فيأخذه من أذناب الناس ، وأنت أنت قلت : قد [ ص: 121 ] جعلتها مائة دينار . قال : أحسن الله جزاءك . وقد أنشد إسحاق الرشيد أبياتا يقول فيها :

عطائي عطاء المكثرين تكرما     ومالي كما قد تعلمين قليل
وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى     ورأي أمير المؤمنين جليل

فأمر له بمائة ألف درهم . مات سنة خمس وثلاثين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية