صفحة جزء
إسحاق بن بهلول

ابن حسان ، الحافظ الثقة العلامة ، أبو يعقوب ، التنوخي الأنباري . مولده بالأنبار في سنة أربع وستين ومائة .

سمع أباه ، وسفيان بن عيينة ، وأبا معاوية الضرير ، ويحيى بن سعيد القطان ، وإسماعيل ابن علية ، ووكيع بن الجراح ، وشعيب بن حرب ، وإسحاق الأزرق ، وأبا ضمرة أنس بن عياض ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ويحيى بن آدم ، وخلقا كثيرا . وكان أحد أوعية العلم .

حدث عنه : إبراهيم الحربي ، وأبو بكر بن أبي الدنيا ، وجعفر الفريابي ، ويحيى بن محمد بن صاعد ، وأبو عبد الله المحاملي ، ويوسف بن يعقوب بن إسحاق الأزرق حفيده ، وآخرون .

قال أبو بكر الخطيب : صنف كتابا في القراءات ، وصنف " المسند " ، وصنف كتابا في الفقه . وله مذاهب اختارها ، يعني : أنه يجتهد ، ولا يقلد أحدا ، إلى أن قال : وكان ثقة . [ ص: 490 ]

قال ولده بهلول بن إسحاق : استدعى المتوكل أبي إلى سر من رأى ، حتى سمع منه ، ثم أمر ، فنصب له منبر ، وحدث في الجامع ، وأقطعه إقطاعا مغله في العام اثنا عشر ألفا ، ووصله بخمسة آلاف في السنة ، فكان يأخذها ، وأقام إلى أن قدم المستعين بغداد ، فخاف أبي من الأتراك أن يكبسوا الأنبار ، فانحدر إلى بغداد ، ولم يحمل معه كتبه ، فطالبه محمد بن عبد الله بن طاهر أن يحدث ، فحدث ببغداد من حفظه بخمسين ألف حديث ، لم يخطئ في شيء منها .

روى هذه القصة أحمد بن يوسف الأزرق عن عمه إسماعيل بن يعقوب ، عن عمه بهلول .

وقال أبو طالب أحمد بن محمد بن إسحاق بن البهلول : تذاكرت أنا وابن صاعد ما حدث به جدي ببغداد ، فقلت له : قال لي أنيس المستملي : إنه حدث من حفظه بأربعين ألف حديث . فقال ابن صاعد : لا يدري أنيس ما قال ، حدث إسحاق بن البهلول من حفظه ببغداد بأكثر من خمسين ألف حديث .

قلت : كذا فليكن الحفظ وإلا فلا ، قنعنا اليوم بالاسم بلا جسم ، فلو رأى الناس في وقتنا من يروي ألف حديث بأسانيدها حفظا لانبهروا له .

مات إسحاق بن بهلول الحافظ بالأنبار في ذي الحجة في سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، وقد قارب التسعين .

قرأت على عبد الحافظ بنابلس ، أخبرنا ابن قدامة ، أخبرنا ابن [ ص: 491 ] البطي ، أخبرنا علي بن محمد بن محمد الأنباري ، حدثنا أبو أحمد الفرضي ، حدثنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق ، حدثنا جدي ، حدثنا إسحاق الأزرق ، عن عوف ، عن ابن سيرين ، عن حكيم بن حزام ، قال : نهاني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أبيع ما ليس عندي .

أخبرنا عبد الحافظ ويوسف الغسولي ، قالا : موسى بن عبد القادر ، أخبرنا ابن البناء ، أخبرنا ابن البسري أخبرنا موسى بن عبد القادر ، أخبرنا ابن البناء ، أخبرنا ابن البسري ، أخبرنا المخلص ، حدثنا يحيى بن محمد ، حدثنا إسحاق بن بهلول ، حدثنا إسحاق الأزرق ، أخبرنا سفيان ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : حججت مع رسول الله -صلى الله وسلم- ، فلم يصم يوم عرفة ، ومع أبي بكر فلم يصمه ، ومع عمر فلم يصمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية