صفحة جزء
أبو الخير الصفار

الشيخ المعمر ، المؤتمن ، المسند ، أبو الخير محمد بن أبي [ ص: 383 ] عمران موسى بن عبد الله المروزي ، الصفار ، آخر من روى " صحيح " البخاري عاليا في زمانه ، حدث به عن أبي الهيثم الكشميهني .

حدث عنه : أبو بكر محمد بن منصور السمعاني ، وأبوه ، وأبو بكر محمد بن إسماعيل المروزي ، وأبو جعفر محمد بن أبي علي الهمذاني ، وأبو الفتح محمد بن عبد الرحمن الكشميهني الخطيب ، وعدة .

قال ابن طاهر المقدسي : سمعت عبد الله بن أحمد السمرقندي يقول : لم يصح لهذا الرجل من أبي الهيثم سماع ، وإنما وافق الاسم اسم آخر ، وقد حمل إلى الوزير نظام الملك ليقرأ عليه عنده ، فقرئ عليه بعضه ، ورمته البغلة ، فمات ، ولم يكمل . قال : وقد رأيت أهل مرو يضحكون إذا قيل : إن أبا الخير بن أبي عمران هذا سمع من الكشميهني . ويشيرون إلى أن هذا غير ذاك الذي سمع .

قال أبو سعد السمعاني : كان شيخا صالحا ، سديد السيرة ، حدث ب " الصحيح " ، وببعض " جامع " أبي عيسى ، عن أحمد بن محمد بن سراج الطحان ، وعمر ، وصار شيخ عصره ، تكلم بعضهم في سماعه ، وليس بشيء ، أنا رأيت سماعه في القدر الموجود من أصل أبي الهيثم ، وأثنى عليه والدي .

قال الأمير ابن ماكولا : سألت أبا الخير ، فقال لي : كان لي وقت ما سمعت " الصحيح " عشر سنين . قال : وسمع في سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة . [ ص: 384 ]

مات في رمضان سنة إحدى وسبعين وأربعمائة عن نيف وتسعين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية