صفحة جزء
[ ص: 493 ] ابن شكرويه

الشيخ ، الإمام ، القاضي ، المعمر أبو منصور ، محمد بن أحمد بن علي بن شكرويه الأصبهاني .

قال يحيى بن منده : هو آخر من حدث عن أبي علي بن البغدادي ، وإبراهيم بن خرشيد قولة ، وسافر إلى البصرة ، وسمع من القاضي أبي عمر الهاشمي وعلي بن القاسم النجاد ، وجماعة ، إلا أنه خلط في كتاب " سنن أبي داود " ما سمعه منه بما لم يسمعه ، وحك بعض السماع - كذلك أراني المؤتمن الساجي - ثم ترك القراءة عليه ، وسار إلى البصرة ، فسمع الكتاب من أبي علي التستري .

وقال المؤتمن : ما كان عند ابن شكرويه عن ابن خرشيد قولة والجرجاني وهذه الطبقة فصحيح ، وقد أطلعني على نسخته ب " سنن " أبي داود ، فرأيت تخليطا ما استحللت معه سماعه .

وقال ابن طاهر : لما كنا بأصبهان كان يذكر أن السنن عند ابن شكرويه ، فنظرت فإذا هو مضطرب ، فسألت عن ذلك ، فقيل : إنه كان له ابن عم ، وكانا جميعا بالبصرة ، وكان القاضي مشتغلا بالفقه ، وإنما سمع اليسير من [ ص: 494 ] الهاشمي ، وكان ابن عمه قد سمع الكتاب كله ، وتوفي قديما ، فكشط القاضي اسم ابن عمه ، وأثبت اسمه .

وقال السمعاني : سألت أبا سعد البغدادي عن أبي منصور بن شكرويه ، فقال : كان أشعريا ، لا يسلم علينا ، ولا نسلم عليه ، ولكنه كان صحيح السماع .

وقال يحيى بن منده : كان على قضاء قرية سين . سافر إلى البصرة ، فسمع من الهاشمي ، وجماعة . ولد سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة ومات في العشرين من شعبان سنة اثنتين وثمانين وأربعمائة .

حدث عنه : ابن طاهر ، وإسماعيل بن محمد التيمي ، ونصر الله بن محمد المصيصي ، وهبة الله بن طاوس ، وأبو عبد الله الحسن بن العباس الرستمي ، وأبو سعد بن البغدادي ، وعبد العزيز بن محمد الأدمي ، والجنيد بن محمد القايني ، وآخرون .

التالي السابق


الخدمات العلمية