صفحة جزء
[ ص: 169 ] انشقاق القمر

قال الله تعالى : ( اقتربت الساعة وانشق القمر ( 1 ) ) ( وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ( 2 ) ) ( وكذبوا واتبعوا أهواءهم ( 3 ) ) [ القمر ] . قال شيبان ، عن قتادة ، عن أنس : أن أهل مكة سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية ، فأراهم انشقاق القمر مرتين . أخرجاه من حديث شيبان ، لكن لم يقل البخاري مرتين .

وقال معمر ، عن قتادة ، عن أنس مثله ، وزاد " فانشق فرقتين مرتين " . وللبخاري نحو منه ، عن ابن أبي عروبة ، عن قتادة ، وأخرجاه من حديث شعبة ، عن قتادة .

وقال ابن عيينة وغيره : عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن ابن مسعود ، قال : رأيت القمر منشقا شقتين بمكة ، قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم شقة على أبي قبيس ، وشقة على السويداء ، فقالوا : سحر القمر .

لفظ عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، وأراد ( قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ) يعني إلى المدينة .

أخرجاه من حديث ابن عيينة ، ولفظه : انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا .

[ ص: 170 ] وأخرجاه عن عمر بن حفص ، عن أبيه ، عن الأعمش ، قال : حدثنا إبراهيم ، عن أبي معمر ، عن عبد الله ، قال : انفلق القمر ، ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصارت فلقة من وراء الجبل ، وفلقة دونه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشهدوا . وأخرجاه من حديث شعبة ، عن الأعمش .

وقال أبو داود الطيالسي في " مسنده " : حدثنا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله ، قال : انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت قريش : هذا سحر ابن أبي كبشة فقالوا : انظروا ما يأتيكم به السفار ، فإن محمدا لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم ، فجاء السفار فقالوا : ذلك صحيح .

وقال هشيم ، عن مغيرة ، نحوه .

وقال بكر بن مضر ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عراك بن مالك ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس أنه قال : إن القمر انشق على زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم . متفق عليه من حديث بكر . وقال شعبة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، في قوله : ( اقتربت الساعة وانشق القمر ( 1 ) ) [ القمر ] قال : قد كان ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم انشق فلقتين ، فلقة من دون الجبل ، وفلقة من خلف الجبل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اشهد " . أخرجه مسلم .

وقال إبراهيم بن طهمان ، وهشيم ، عن حصين ، عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، عن جده ، قال : انشق القمر ، ونحن بمكة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكذا رواه أبو كدينة ، والمفضل بن يونس ، [ ص: 171 ] عن حصين . ورواه محمد بن كثير ، عن أخيه سليمان بن كثير ، عن حصين ، عن محمد بن جبير ، عن أبيه . والأول أصح .

التالي السابق


الخدمات العلمية