صفحة جزء
أسماء من شهد بدرا

جمعها الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد في جزء كبير . فذكر من أجمع عليه ومن اختلف فيه من البدريين ، ورتبهم على حروف المعجم . فبلغ عددهم ثلاثمائة وبضعة وثلاثين رجلا . وإنما وقعت هذه الزيادة في عددهم من جهة الاختلاف في بعضهم .

[ ص: 360 ] وقد جاء في فضلهم حديث سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا مرثد الغنوي ، والزبير ، والمقداد ، وكلنا فارس ، فقال : انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ ، وهو موضع بين مكة والمدينة . فذكر الحديث ، ومكاتبة حاطب بن أبي بلتعة قريشا . فقال عمر : دعني أضرب عنقه فقد خان الله ورسوله . فقال : أليس هو من أهل بدر ؟ وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم ، فقد وجبت لكم الجنة . أو قد غفرت لكم . فدمعت عينا عمر وقال : الله ورسوله أعلم . متفق عليه .

وقال الليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن عبدا لحاطب بن أبي بلتعة جاء يشكوه فقال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخلن حاطب النار . فقال : كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية . أخرجه مسلم .

وقال يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن معاذ بن رفاعة بن رافع الزرقي وكان أبوه بدريا أنه كان يقول لابنه : ما أحب أني شهدت بدرا ولم أشهد العقبة . قال : سأل جبريل النبي صلى الله عليه وسلم : كيف أهل بدر فيكم ؟ قال : خيارنا . قال : وكذلك من شهد بدرا من الملائكة هم خيار الملائكة . أخرجه البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية