صفحة جزء
[ ص: 5 ] عبد الرحمن بن القاسم ( ع )

عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ، ابن خليفة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبي بكر الصديق ، الإمام الثبت الفقيه أبو محمد القرشي ، التيمي ، البكري ، المدني .

سمع أباه ، وأسلم العمري ، ومحمد بن جعفر بن الزبير ، وطائفة سواهم . وما علمت له رواية عن أحد من الصحابة ، وعداده في صغار التابعين .

حدث عنه شعبة ، وسفيان الثوري ، والأوزاعي ، ومالك ، وسفيان بن عيينة ، وآخرون . وكان إماما ، حجة ، ورعا ، فقيه النفس ، كبير الشأن .

روى البخاري في كتاب الحج ، عن علي ، عن ابن عيينة : حدثنا عبد الرحمن بن القاسم ، وكان أفضل أهل زمانه .

قلت : وهو خال جعفر بن محمد الصادق . مولده في خلافة معاوية وأنا أتعجب ، كيف لم يحمل عن جابر ، وسهل بن سعد .

وقد طلبه الخليفة الفاسق ، الوليد بن يزيد إلى الشام ، في جماعة [ ص: 6 ] ليستفتيهم ، فأدركه أجله بحوران في سنة ست وعشرين ومائة وهو في عشر السبعين .

قرأت على أبي المعالي أحمد بن إسحاق ، أخبركم محمد بن أبي الفرج هبة الله بن عبد العزيز ، أخبرنا عمي محمد بن عبد العزيز الدينوري ، أخبرنا عاصم بن الحسن ، أخبرنا عبد الواحد بن محمد بن مهدي ، حدثنا الحسين بن إسماعيل القاضي ، حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت ، فذكرت ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : أحابستنا هي ؟ فقلت : يا رسول الله ، إنها قد أفاضت ثم حاضت بعد ذلك ، قال : فلتنفر إذا .

وبه إلى الزعفراني : حدثنا سفيان ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله إلا أنه قال : فلا ، إذا أخرج الأول النسائي ، والثاني مسلم كلاهما من حديث ابن عيينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية