صفحة جزء
عبد الكريم بن مالك ( ع )

الإمام الحافظ ، عالم الجزيرة أبو سعيد الجزري ، الحراني ، مولى بني أمية ، وأصله من بلد إصطخر .

رأى أنس بن مالك ، وعداده في صغار التابعين .

حدث عن سعيد بن المسيب ، وطاوس ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد بن جبر ، وعكرمة ، وعدة .

حدث عنه : ابن جريج ، وشعبة ، ومعمر ، وفرات القزاز ، وسفيان الثوري ، ومالك بن أنس ، وسفيان بن عيينة ، وآخرون سواهم .

روينا من طريق الشافعي ، والقعنبي ، وأبي مصعب ، ويحيى بن بكير عن مالك عن عبد الكريم ، عن ابن أبي ليلى ، عن كعب بن عجرة حديث : [ ص: 81 ] أتؤذيك هوامك في الفدية ، ثم قال الشافعي : غلط مالك فيه ، الحفاظ حفظوه عن عبد الكريم الجزري ، عن مجاهد ، عن ابن أبي ليلى .

قلت : قد رواه عن مالك -بإثبات مجاهد - إبراهيم بن طهمان ، وابن وهب ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ومحمد بن الحسن الفقيه ، وسماع هؤلاء منه قديم . وأخرجه مسلم وغيره ، من حديث ابن عيينة ، عن عبد الكريم متصلا .

قال ابن سعد ، وخليفة : عبد الكريم الجزري هو ابن عم خصيف لحا .

قال ابن سعد : عبد الكريم ثقة ، كثير الحديث ، وقال ابن معين : ثقة ، هكذا رواه النسائي عن معاوية بن صالح ، عنه .

قال الكلاباذي : حديثه في تفسير : اقرأ ، وفي النساء ، والحج .

قال أبو عروبة الحراني : هو ثبت عند العارفين بالنقل ، وهو خضرمي نزل حران ، وخضرمة ، قرية باليمامة ينسبون إليها .

الحميدي عن سفيان قال : حدثنا عبد الكريم بن مالك ، وكان حافظا ، [ ص: 82 ] وكان من الثقات ، لا يقول إلا سمعت ، وحدثنا ورأيت .

وقال أحمد بن حنبل : عبد الكريم ثقة ، هو أثبت من خصيف .

أحمد بن زهير ، عن يحيى وسئل عن عبد الكريم الجزري فقال : ثقة ، وعبد الكريم الآخر ليس بشيء يعني ابن أبي المخارق ، أبا أمية البصري .

قال الفسوي : قد روى مالك -وكان ينتقي الرجال- عن عبد الكريم الجزري .

وقال أبو حاتم وأبو زرعة : ثقة .

عباس الدوري عن ابن معين قال : حديث عبد الكريم عن عطاء رديء ، قال ابن عدي : هو الحديث الذي رواه عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الكريم ، عن عطاء ، عن عائشة : أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقبلها ولا يتوضأ .

[ ص: 83 ] قلت : هذا غريب فرد ، وليس هو بمحفوظ .

قال ابن عدي : عبد الكريم الجزري إذا روى عنه ثقة ، فأحاديثه مستقيمة .

وقال سفيان بن عيينة : لزمت عبد الكريم سنة . قلت : وهذا يدل على سعة علمه .

قال البخاري : قال لي علي عن ابن عيينة : لم أر مثله ، ويقال : أصله من إصطخر .

وقال ابن عيينة : هو ثقة رضي .

وقال علي ابن المديني : ثبت ، ثبت ، ثقة .

وقال النفيلي وجماعة : توفي سنة سبع وعشرين ومائة .

قال ابن حبان : أتوقف فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية