صفحة جزء
قوله تعالى : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا . . . ( الآية [ 62 ] .

32 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد الحافظ ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر [ ص: 15 ] الحافظ ، حدثنا أبو يحيى الرازي ، حدثنا سهل بن عثمان العسكري ، حدثنا يحيى بن أبي زائدة قال : قال ابن جريج ، عن عبد الله بن كثير ، عن مجاهد قال : لما قص سلمان على النبي ، - صلى الله عليه وسلم - قصة أصحاب الدير ، قال : هم في النار . قال سلمان : فأظلمت علي الأرض ، فنزلت : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا ) إلى قوله : ) " فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون " ( قال : فكأنما كشف عني جبل .

33 - أخبرنى محمد بن عبد العزيز المروزي ، أخبرنا محمد بن الحسين الحدادي ، أخبرنا أبو يزيد ، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا . . . ( الآية ، قال : نزلت في أصحاب سلمان الفارسي لما قدم سلمان على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جعل يخبر عن عبادتهم واجتهادهم ، وقال : يا رسول الله . كانوا يصلون ويصومون ، ويؤمنون بك ، ويشهدون أنك تبعث نبيا . فلما فرغ سلمان من ثنائه عليهم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا سلمان هم من أهل النار ، فأنزل الله ) : " إن الذين آمنوا والذين هادوا ) وتلا إلى قوله : ( ولا هم يحزنون ) " .

34 - أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن زكرياء ، أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي ، أخبرنا أبو بكر بن أبي خيثمة ، حدثنا عمرو بن حماد ، حدثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مرة ، عن ابن مسعود ، وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا . . . ( الآية ، نزلت هذه الآية في سلمان الفارسي . وكان من أهل جنديسابور من أشرافهم ، وما بعد هذه الآية نازلة في اليهود .

التالي السابق


الخدمات العلمية