صفحة جزء
8 - أخبرنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الواعظ ، وحدثنا محمد [ بن إبراهيم بن محمد بن يحيى قالا ] : أخبرنا أبو عمرو بن مطر ، أخبرنا أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي ، حدثنا أبو الوليد ، حدثنا شعبة ، حدثنا أبو إسحاق ، قال : سمعت البراء بن عازب يقول : آخر آية نزلت : ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ( وآخر سورة نزلت : ) براءة ( رواه البخاري في التفسير عن سليمان بن حرب ، عن شعبة ، ورواه في موضع آخر عن أبي الوليد . ورواه مسلم عن بندار ، عن غندر ، عن شعبة .

9 - أخبرنا أبو بكر التميمي ، أخبرنا أبو محمد الحياني ، حدثنا أبو يحيى الرازي ، حدثنا سهل بن عثمان ، حدثنا [ عبد الله ] بن المبارك عن جويبر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : آخر آية نزلت : ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) .

9 م - [ وأخبرنا أبو بكر ، أخبرنا أبو محمد ، حدثنا أبو يحيى ، حدثنا سهل بن عثمان ، حدثنا يحيى بن أبي زائدة ، عن مالك بن مغول ، سمعت عطية العوفي يقول : آخر آية نزلت : ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ] ( .

10 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن النحوي ، أخبرنا محمد بن أحمد بن سنان المقرئ ، أخبرنا أحمد بن علي الموصلي ، حدثنا أحمد بن الأحمس ، حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا الكلبي ، عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله : ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) قال : ذكروا أن هذه الآية وآخر آية من سورة النساء نزلتا آخر القرآن .

11 - أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب ، حدثنا الحسن بن عبد الله العبدي ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا شعبة ، عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب أنه قال : آخر آية [ ص: 10 ] أنزلت على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ( ، وقرأها إلى آخر السورة . رواه الحاكم أبو عبد الله في صحيحه ، عن الأصم ، عن بكار بن قتيبة ، عن أبي عامر العقدي ، عن شعبة .

12 - أخبرنا أبو عمرو محمد بن [ عبد ] العزيز في كتابه : أن محمد بن الحسين الحدادي أخبرهم عن محمد بن يزيد ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا وكيع ، عن شعبة ، عن علي بن يزيد ، عن يوسف بن ماهك ، عن أبي بن كعب قال : أحدث القرآن بالله عهدا ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ) الآية . وأول يوم أنزل [ القرآن ] فيه يوم الاثنين .

13 - أخبرنا أبو إسحاق الثعالبي ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن زكريا الشيباني ، أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي ، أخبرنا ابن أبي خيثمة حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا مهدي بن ميمون ، حدثنا غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة : أن رجلا قال لرسول الله : أرأيت صوم يوم الاثنين . قال : فيه أنزل علي القرآن . وأول شهر أنزل فيه القرآن : شهر رمضان ، قال الله تعالى ذكره : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) .

14 - أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان النصروي ، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن ماسي ، حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله حدثنا عبد الله بن رجاء بن الهيثم الغداني ، حدثنا عمران ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن واثلة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان ، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان ، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان ، وأنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان ، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان " .

التالي السابق


الخدمات العلمية