صفحة جزء
قاعدة أخرى تتعلق بالتعريف والتنكير :

إذا ذكر الاسم مرتين ، فله أربعة أحوال : لأنه إما أن يكونا معرفتين ، أو نكرتين ، أو الأول نكرة والثاني معرفة ، أو بالعكس .

فإن كانا معرفتين : فالثاني هو الأول غالبا ، دلالة على المعهود الذي هو في الأصل في اللام أو الإضافة ، نحو : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين [ الفاتحة : 6 - 7 ] فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص [ الزمر : 2 - 3 ] وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة [ الصافات : 158 ] وقهم السيئات ومن تق السيئات لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات [ غافر : 36 - 37 ] .

وإن كانا نكرتين : فالثاني غير الأول غالبا ، وإلا لكان المناسب هو التعريف بناء على [ ص: 571 ] كونه معهودا سابقا ، نحو : الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة [ الروم : 54 ] فإن المراد بالضعف الأول النطفة ، وبالثاني الطفولية ، وبالثالث الشيخوخة .

وقال ابن الحاجب في قوله تعالى : غدوها شهر ورواحها شهر [ سبإ : 12 ] : الفائدة في إعادة لفظ الشهر الإعلام بمقدار زمن الغدو وزمن الرواح ، والألفاظ التي تأتي مبينة للمقادير لا يحسن فيها الإضمار ، ولو أضمر فالضمير إنما يكون لما تقدم باعتبار خصوصيته ، فإذا لم يكن له وجب العدول عن المضمر إلى الظاهر .

وقد اجتمع القسمان في قوله تعالى : فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا [ الشرح : 5 - 6 ] فالعسر الثاني هو الأول ، واليسر الثاني غير الأول ; ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - في الآية : لن يغلب عسر يسرين .

وإن كان الأول نكرة والثاني معرفة فالثاني هو الأول حملا على العهد ، نحو : أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول [ المزمل : 15 - 16 ] فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة [ ص: 572 ] [ النور : 35 ] . إلى صراط مستقيم صراط الله [ الشورى : 52 - 53 ] ما عليهم من سبيل إنما السبيل [ الشورى : 41 - 42 ] .

وإن كان الأول معرفة والثاني نكرة ، فلا يطلق القول ، بل يتوقف على القرائن : فتارة تقوم قرينة على التغاير ، نحو : ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة [ الروم : 55 ] ، يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا [ النساء : 153 ] ، ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب هدى [ غافر : 53 - 54 ] قال : الزمخشري : المراد جميع ما أتاه من الدين والمعجزات والشرائع ، و ( الهدى ) إرشادا . وتارة تقوم قرينة على الاتحاد ، نحو : ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون قرءانا عربيا [ الزمر : 27 - 28 ] .

تنبيه : قال الشيخ بهاء الدين في " عروس الأفراح " وغيره : إن الظاهر أن هذه القاعدة غير محررة ، فإنها منتقضة بآيات كثيرة :

منها في القسم الأول : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان [ الرحمن : 60 ] : فإنهما معرفتان والثاني غير الأول ، فإن الأول العمل والثاني الثواب . أن النفس بالنفس أي : القاتلة بالمقتولة ، وكذا سائر الآية . الحر بالحر [ البقرة : 178 ] الآية . هل أتى على الإنسان حين من الدهر ثم قال : إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج [ الإنسان : 1 - 2 ] فإن الأول آدم والثاني : ولده .

وكذلك أنزلنا إليك الكتاب فالذين آتيناهم الكتاب يؤمنون به [ العنكبوت : 47 ] فإن الأول القرآن ، والثاني التوراة والإنجيل .

ومنها في القسم الثاني : وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله [ الزخرف : 84 ] . يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير [ البقرة : 217 ] . فإن الثاني فيهما هو الأول ، وهما نكرتان .

ومنها في القسم الثالث : أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير [ النساء : 128 ] . ويؤت كل ذي فضل فضله [ هود : 3 ] . ويزدكم قوة إلى قوتكم [ هود : 52 ] . ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم [ الفتح : 4 ] . زدناهم عذابا فوق العذاب [ النحل : 88 ] . وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن [ يونس : 36 ] . فإن الثاني فيها غير الأول .

وأقول : لا انتقاض بشيء من ذلك عند التأمل ; فإن اللام في الإحسان للجنس فيما يظهر ، وحينئذ يكون في المعنى كالنكرة .

وكذا آية النفس والحر بخلاف آية العسر ; فإن ( أل ) فيها إما للعهد أو للاستغراق كما يفيده الحديث .

[ ص: 573 ] وكذا آية الظن ، لا نسلم فيها أن الثاني فيها غير الأول : ، بل هو عينه قطعا ; إذ ليس كل ظن مذموما ، كيف وأحكام الشريعة ظنية .

وكذا آية الصلح ، لا مانع من أن يكون المراد منها الصلح المذكور ، وهو الذي بين الزوجين ، واستحباب الصلح في سائر الأمور مأخوذ من السنة ومن الآية بطريق القياس ، بل لا يجوز القول بعموم الآية ، وأن كل صلح خير ; لأن ما أحل حراما من الصلح أو حرم حلالا فهو ممنوع .

وكذا آية القتال : ليس الثاني فيها عين الأول بلا شك ; لأن المراد بالأول المسئول عنه القتال الذي وقع في سرية ابن الحضرمي سنة اثنتين من الهجرة ، لأنه سبب نزول الآية ، والمراد بالثاني جنس القتال لا ذاك بعينه .

وأما آية : وهو الذي في السماء إله [ الزخرف : 84 ] فقد أجاب عنها الطيبي : أنها من باب التكرير ; لإفادة أمر زائد ، بدليل تكرير ذكر الرب فيما قبله من قوله : سبحان رب السماوات والأرض رب العرش [ الزخرف : 82 ] . ووجهه الإطناب في تنزيهه تعالى عن نسبة الولد إليه ، وشرط القاعدة ألا يقصد التكرير .

وقد ذكر الشيخ بهاء الدين في آخر كلامه : إن المراد بذكر الاسم مرتين كونه مذكورا في كلام واحد أو كلامين بينهما تواصل ، بأن يكون أحدهما : معطوفا على الآخر ، وله به تعلق ظاهر وتناسب واضح ، وأن يكونا من متكلم واحد . ودفع بذلك إيراد آية القتال ; لأن الأول فيها محكي عن قول السائل ، والثاني محكي من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية