صفحة جزء
النوع السادس : البدل .

والقصد به الإيضاح به بعد الإبهام . وفائدته البيان والتأكيد .

أما الأول فواضح أنك إذا قلت : رأيت زيدا أخاك ، بينت أنك تريد بزيد الأخ لا غير .

أما التأكيد فلأنه على نية تكرار العامل ، فكأنه من جملتين ، ولأنه دل على ما دل عليه الأول : إما بالمطابقة في بدل الكل ، وإما بالتضمين في بدل البعض ، أو بالالتزام في بدل الاشتمال .

مثال الأول : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم [ الفاتحة : 6 ، 7 ] ، وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله [ الشورى : 52 ، 53 ] ، لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة [ العلق : 15 - 16 ]

ومثال الثاني : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا [ آل عمران : 97 ] ، ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض [ البقرة : 251 ] .

ومثال الثالث : وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره [ الكهف : 63 ] ، [ ص: 117 ] يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير [ البقرة : 217 ] ، قتل أصحاب الأخدود النار [ البروج : 4 ، 5 ] ، لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم [ الزخرف : 33 ] .

وزاد بعضهم بدل الكل من البعض ، وقد وجدت له مثالا في القرآن ، وهو قوله : يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا جنات عدن [ مريم : 60 ، 61 ] ، فجنات عدن بدل من الجنة التي هي بعض ، وفائدته تقرير أنها جنان كثيرة لا جنة واحدة .

قال ابن السيد : وليس كل بذل يقصد به رفع الإشكال الذي يعرض في المبدل منه ، بل من البدل ما يراد به التأكيد ، وإن كان ما قبله غنيا عنه كقوله : وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله [ الشورى : 52 ، 53 ] ، ألا ترى أنه لو لم يذكر الصراط الثاني لم يشك أحد في أن الصراط المستقيم هو صراط الله وقد نص سيبويه على أن من البدل ما الغرض منه التأكيد . انتهى .

وجعل منه ابن عبد السلام : وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر [ الأنعام : 74 ] ، قال : ولا بيان فيه لأن الأب لا يلتبس بغيره ، ورد بأنه يطلق على الجد ، فأبدل لبيان إرادة الأب حقيقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية