صفحة جزء
[ اللف والنشر ]

اللف والنشر : هو أن يذكر شيئان أو أشياء ، إما تفصيلا بالنص على كل واحد ، أو [ ص: 177 ] إجمالا بأن يؤتى بلفظ يشتمل على متعدد ثم يذكر أشياء على عدد ذلك ، كل واحد يرجع إلى واحد من المتقدم ، ويفوض إلى عقل السامع رد كل واحد إلى ما يليق به .

فالإجمالي : كقوله تعالى : وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى [ البقرة : 111 ] ؛ أي : وقالت اليهود : لن يدخل الجنة إلا اليهود ، وقالت النصارى : لن يدخل الجنة إلا النصارى ، وإنما سوغ الإجمال في اللف ثبوت العناد بين اليهود والنصارى ، فلا يمكن أن يقول أحد الفريقين بدخول الفريق الآخر الجنة ، فوثق بالعقل في أنه يرد كل قول إلى فريقه لأمن اللبس ، وقائل ذلك يهود المدينة ونصارى نجران .

قلت : وقد يكون الإجمال في النشر لا في اللف ، بأن يؤتى بمتعدد ، ثم بلفظ يشتمل على متعدد يصلح لهما كقوله تعالى : حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر [ البقرة : 187 ] ، على قول أبي عبيدة : أن الخيط الأسود أريد به الفجر الكاذب لا الليل ، وقد بينته في أسرار التنزيل .

والتفصيلي قسمان : أحدهما أن يكون على ترتيب اللف ، كقوله تعالى : جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله [ القصص : 73 ] ، فالسكون راجع إلى الليل ، والابتغاء راجع إلى النهار .

وقوله تعالى : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا [ الإسراء : 29 ] ، فاللوم راجع إلى البخل و ( محسورا ) راجع إلى الإسراف ؛ لأن معناه منقطعا لا شيء عندك .

وقوله : ألم يجدك يتيما الآيات ، فإن قوله : فأما اليتيم فلا تقهر راجع إلى قوله : ألم يجدك يتيما فآوى ، وأما السائل فلا تنهر راجع إلى قوله : ووجدك ضالا ، فإن المراد السائل عن العلم ، كما فسره مجاهد وغيره . وأما بنعمة ربك فحدث راجع إلى قوله : ووجدك عائلا فأغنى [ الضحى : 6 - 11 ] ، رأيت هذا المثال في شرح الوسيط للنووي المسمى ب " التنقيح " .

[ ص: 178 ] والثاني : أن يكون على عكس ترتيبه كقوله تعالى : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم [ آل عمران : 106 ] ، وجعل منه جماعة قوله تعالى : حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب [ البقرة : 214 ] ، قالوا : متى نصر الله قول الذين آمنوا . ألا إن نصر الله قريب قول الرسول : وذكر الزمخشري له قسما آخر كقوله تعالى : ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله [ الروم : 23 ] ، قال : هذا من باب اللف ، وتقديره : ومن آياته منامكم وابتغاؤكم من فضله بالليل والنهار ، إلا أنه فصل بين ( منامكم ) و ( وابتغاؤكم ) بالليل والنهار ؛ لأنهما زمانان ، والزمان والواقع فيه كشيء واحد مع إقامة اللف على الاتحاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية