صفحة جزء
( الخامس عشر ) النون في الواو من يس والقرآن فأدغمها الكسائي ويعقوب وخلف وهشام ، واختلف عن نافع وعاصم والبزي وابن ذكوان . فأما نافع فقطع له بالإدغام من رواية قالون أبو بكر بن مهران وابن سوار ، في المستنير ، وكذلك سبط الخياط في كفايته ومبهجه ، وكذلك الحافظ أبو العلاء في غايته ، وكذلك جمهور العراقيين من جميع طرقهم إلا أن أبا العز استثنى عن هبة الله يعني من طريق الحلواني . وبه قرأ صاحب التجريد على الفارسي من طريق أبي نشيط والحلواني جميعا وعلى ابن نفيس من طريق أبي نشيط ، وقطع له بالإظهار صاحب التيسير ، والكافي ، والهادي ، والتبصرة ، والهداية ، والتلخيص ، والتذكرة ، والشاطبية ، وجمهور المغاربة ، وقطع الداني في جامعه بالإدغام من طريق الحلواني . وبالإظهار من طريق أبي نشيط . وكلاهما صحيح عن قالون من الطريقين . وقطع له بالإدغام من رواية ورش من طريق الأزرق صاحب التيسير ، والكافي ، والتبصرة ، والتلخيص ، والشاطبية ، والجمهور ، وقال في الهداية إنه الصحيح عن ورش ، وقطع بالإظهار من الطريق المذكورة صاحب التجريد حسبما قرأ به على شيوخه من طرقهم . وقطع بالإدغام من طريق الأصبهاني أبو العز وابن سوار ، والحافظ أبو العلاء ، وصاحب التجريد ، والمبهج ، والأكثرون . وبالإظهار الأستاذ أبو بكر

[ ص: 18 ] بن مهران ، والحافظ أبو عمرو الداني ، والوجهان صحيحان عن ورش . وأما البزي فروى عنه الإظهار أبو ربيعة ، وروى عنه الإدغام ابن الحباب . والوجهان صحيحان عنه من الطريقتين المذكورتين ، وغيرهما نص عليهما الحافظ أبو عمرو . وأما ابن ذكوان فروى عنه الإدغام الأخفش . وروى عنه الإظهار الصوري وذكر صاحب المبهج من طريق الصوري الإدغام أيضا . والجمهور على خلافه ، والوجهان صحيحان عن ابن ذكوان ، ذكرهما الداني في جامع البيان من الطريقتين المذكورتين .

وأما عاصم فقطع له الجمهور بالإدغام من رواية أبي بكر من طريق يحيى بن آدم ، وبالإظهار من طريق العليمي إلا أن كثيرا من العراقيين روى الإظهار عنه من طريق يحيى بن آدم كأبي العز وأبي العلاء ، وكذلك أبو القاسم بن الفحام في تجريده من قراءته على الفارسي ، ورواه في المبهج عنه من طريق نفطويه .

وروي الإدغام عن العليمي في كفايته ومبهجه . وكلاهما صحيح عن أبي بكر من الطريقين ، وروى عنه الإدغام من رواية حفص عمرو بن الصباح من طريق زرعان ، وقطع به في التجريد من طريق عمرو ، وروى عنه الإظهار من طريق الفيل . والوجهان صحيحان من طريق عمرو عنه . ولم يختلف عن عبيد عنه أنه بالإظهار ، والله أعلم .

وقرأ الباقون بالإظهار وجها واحدا وهم أبو عمرو ، وحمزة ، وأبو جعفر وقنبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية