صفحة جزء
( رواية ورش ) طريق الأزرق عنه ، من طريق النحاس من ثمان طرق عنه ، طريق أحمد بن أسامة ، وهي الأولى عنه من طريقي الشاطبية والتيسير . قال الداني : قرأت بها القرآن كله على أبي القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان المقري بمصر ، وقرأ على أبي جعفر أحمد بن أسامة بن أحمد التجيبي . طريق الخياط وهي الثانية عن النحاس ، قرأ بها الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على أبي داود على أبي جعفر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الخياط . طريق ابن أبي الرجاء [ ص: 107 ] وهي الثالثة عن النحاس ، قرأ بها أبو عمرو الداني على خلف بن إبراهيم ، وقرأ على أبي بكر أحمد بن محمد بن أبي الرجاء المصري . طريق ابن هلال وهي الرابعة عن النحاس من ثلاث طرق : الأولى أبو غانم من ثلاث طرق : من كتاب الهداية قرأ بها المهدوي على القنطري بمكة ، وقرأ بها على أبي بكر محمد بن الحسن الضرير ، ومن كتاب المجتبى لعبد الجبار الطرسوسي ، ومن كتاب الكامل قرأ بها الهذلي على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم وإسماعيل بن عمرو بن راشد وقرآ على أبي القاسم أحمد بن الإمام أبي بكر الأذفوي ، وقرأ أبو بكر الضرير والطرسوسي وأبو القاسم على أبي بكر محمد بن علي بن أحمد الأذفوي ، وقرأ الأذفوي على أبي غانم المظفر بن أحمد بن حمدان . الثانية ابن عراك عنه أيضا من كتاب الكامل قرأ بها الهذلي على أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم ، وقرأ بها على أبي حفص عمر بن محمد بن عراك . الثالثة الشعراني عن ابن هلال أيضا من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر علي الخبازي على زيد بن علي على أبي الحسن أحمد بن محمد بن هيثم الشعراني ، وقرأ الشعراني وابن عراك وأبو غانم الثلاثة على أبي جعفر أحمد بن عبد الله بن محمد بن هلال . طريق الخولاني ، وهي الخامسة عن النحاس من أربع طرق : طريق الداني قرأ بها على أبي الفتح فارس بن أحمد ، ومن كتابي التجريد وتلخيص العبارات قرأ بها ابن الفحام وابن بليمة على أبي الحسن عبد الباقي بن فارس ، ومن الكامل قرأ بها الهذلي على تاج الأئمة ابن هاشم ، وقرأ بها الهذلي أيضا على إسماعيل بن عمرو ، وقرأ بها فارس وعبد الباقي وابن هاشم وإسماعيل ، الأربعة على ابن عراك ، وقرأ بها ابن عراك على أبي جعفر حمدان بن عون بن حكيم الخولاني . طريق أبي نصر الموصلي وهي السادسة عن النحاس من طريقي أبي معشر والكامل ، قرأ بها أبو معشر الطبري وأبو القاسم الهذلي على الإمام أبي الفضل عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الرازي ، وقرأ بها على أبي محمد الحسن بن محمد بن الفحام ، وقرأ بها على أبي نصر سلامة بن الحسن الموصلي . طريق الأهناسي [ ص: 108 ] وهي السابعة عن النحاس من طريقين من الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر ، وقرأ بها على الخبازي ، وقرأ بها أيضا على أبي المظفر ، وقرأ بها على الخزاعي وقرآ بها على أبي بكر الشذائي ، وقرأ بها على أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الأهناسي . طريق ابن شنبوذ وهي الثامنة عن النحاس من طريقين من كتاب الكامل قرأ بها الهذلي على أبي نصر العراقي ، وقرأ على أبي الحسين الخبازي ، وقرأ بها على أبي بكر الشذائي ، وقرأ بها الهذلي أيضا على إسماعيل بن عمرو ، وقرأ على غزوان بن القاسم المازني ، وقرأ غزوان والشذائي على أبي الحسن بن شنبوذ ، وقرأ هو والأهناسي والموصلي والخولاني وابن هلال وابن أبي الرجاء والخياط وابن أسامة ، ثمانيتهم على أبي الحسن إسماعيل بن عبد الله بن عمرو النحاس المصري ، ( فهذه ) تسع عشرة طريقة إلى النحاس .

طريق ابن سيف عن الأزرق من ثلاث طرق : الأولى طريق أبي عدي من سبع طرق : الأولى طاهر من طريقي الداني والتذكرة قرأ بها الداني على أبي الحسن طاهر بن عبد المنعم بن غلبون ، الثانية طريق الطرسوسي من طريقي العنوان والمجتبي قرأ بها أبو الطاهر بن خلف على أبي القاسم عبد الجبار بن أحمد الطرسوسي ، الثانية طريق ابن نفيس من ثلاث طرق الكافي لابن شريح والتلخيص لابن بليمة والتجريد لابن الفحام قرأ بها ثلاثتهم على أبي العباس أحمد بن سعيد بن نفيس ، الرابعة طريق مكي من التبصرة لمكي ، الخامسة طريق الحوفي من تجريد ابن الفحام وتلخيص ابن بليمة قرآ بها على عبد الباقي بن فارس ، وقرأ بها على أبي القاسم قسيم بن محمد بن مطير الظهراوي ، وقرأ بها على جده أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الظهراوي الحوفي ، السادسة طريق أبي محمد إسماعيل بن عمرو بن راشد الحداد المصري من كتاب الكامل قرأ بها الهذلي عليه بالقيروان ، السابعة طريق تاج الأئمة أبي العباس أحمد بن علي بن هاشم المصري من الكامل قرأ بها عليه أبو القاسم الهذلي بمصر ، وقرأ تاج الأئمة وأبو محمد الحداد والحوفي ومكي وابن نفيس والطرسوسي وطاهر ، سبعتهم على أبي عدي عبد العزيز بن علي بن محمد بن إسحاق [ ص: 109 ] بن الفرج المصري ، ( فهذه ) اثنتا عشرة طريقا عن أبي عدي طريق ابن مروان ، وهي الثانية عن ابن سيف من ثلاث طرق طريقي الإرشاد لأبي الطيب عبد المنعم بن غلبون والتذكرة لطاهر بن عبد المنعم بن غلبون ، ومن الكامل قرأ بها الهذلي على ابن هاشم وقرأها على عبد المنعم بن غلبون ، وقرأ عبد المنعم وطاهر على أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن مروان الشامي الأصل ، ثم المصري ، عبد المنعم جميع القرآن ، وطاهر الحروف . طريق الأهناسي ، وهي الثالثة عن ابن سيف طريق واحدة من الكامل قرأ بها الهذلي على منصور بن أحمد ، وقرأ على أبي الحسين علي بن محمد الخبازي ، وقرأ بها على أحمد بن نصر الشذائي ، وقرأ على أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الأهناسي وقرأ الأهناسي وابن مروان وأبو عدي على أبي بكر عبد الله بن مالك بن عبد الله بن يوسف التجيبي المصري ، ( فهذه ) ست عشرة طريقا إلى ابن سيف ، وقرأ ابن سيف والنحاس على أبي يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار المدني ، ثم المصري المعروف بالأزرق ، وهذه خمس وثلاثون طريقا إلى الأزرق عن ورش .

4

التالي السابق


الخدمات العلمية