صفحة جزء
سورة الأحقاف تقدم مذهبهم في حم إمالة وسكتا في بابهما .

( واختلفوا ) في : لينذر الذين فقرأ المدنيان ، وابن عامر ويعقوب بالخطاب ، واختلف عن البزي ، فروى [ ص: 373 ] عبد العزيز الفارسي والشنبوذي عن النقاش كذلك ، وهو رواية الخزاعي واللهبيين ، وابن هارون عن البزي ، وبذلك قرأ الداني من طريق أبي ربيعة . وإطلاقه الخلاف في التيسير خروج عن طريقيه ، وروى الطبري والفحام والحمامي عن النقاش وابن بنان عن أبي ربيعة وابن الحباب عن البزي بالغيب ، وبذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : بوالديه حسنا فقرأ الكوفيون إحسانا بزيادة همزة مكسورة قبل الحاء ، وإسكان الحاء وفتح السين وألف بعدها ، وكذلك هي في مصاحف الكوفة . وقرأ الباقون بضم الحاء ، وإسكان السين من غير همزة ، ولا ألف ، وكذلك هي في مصاحفهم ، وتقدم كرها في النساء .

( واختلفوا ) في : وفصاله فقرأ يعقوب وفصله بفتح الفاء ، وإسكان الصاد من غير ألف ، وقرأ الباقون بكسر الفاء وفتح الصاد وألف بعدها .

( واختلفوا ) في : نتقبل عنهم أحسن ، ونتجاوز فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بنون مفتوحة فيهما أحسن بالنصب ، وقرأ الباقون بالياء مضمومة فيهما أحسن بالرفع ، وتقدم أف لكما في الإسراء ، وتقدم أتعدانني لهشام في الإدغام الكبير .

( واختلفوا ) في : وليوفيهم فقرأ ابن كثير ، والبصريان ، وعاصم بالياء . واختلف عن هشام ، فروى الحلواني عنه كذلك ، وروى الداجوني عن أصحابه عنه بالنون ، وكذلك قرأ الباقون ، وتقدم اختلافهم في أذهبتم في الهمزتين من كلمة ، وتقدم أبلغكم في الأعراف لأبي عمرو .

( واختلفوا ) في : لا يرى إلا مساكنهم فقرأ يعقوب وحمزة وعاصم وخلف ، يرى بياء مضمومة على الغيب مساكنهم بالرفع ، وقرأ الباقون بالتاء وفتحها على الخطاب ، ونصب مساكنهم ، وهم في الإمالة على أصولهم ، وتقدم بل ضلوا ، وإذ صرفنا في بابهما ، وتقدم يقدر ليعقوب في يس .

( وفيها من الإضافة أربع ياءات ) أوزعني أن فتحها البزي والأزرق . إني أخاف فتحها المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو ولكني أراكم فتحها المدنيان ، وأبو عمرو والبزي ، أتعدانني أن فتحها المدنيان ، وابن كثير

التالي السابق


الخدمات العلمية