صفحة جزء
سورة الطور تقدم فاكهين في يس ، وتقدم متكئين لأبي جعفر في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : واتبعتهم فقرأ أبو عمرو وأتبعناهم بقطع الهمزة وفتحها ، وإسكان التاء والعين ونون وألف بعدها ، وقرأ الباقون بوصل الهمزة وتشديد التاء وفتح العين وتاء ساكنة بعدها .

( واختلفوا ) في : ذريتهم بإيمان فقرأ البصريان ، وابن عامر بألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد ، وكسر التاء أبو عمرو وحده ، وضمها الباقون ، وتقدم ألحقنا بهم ذريتهم في الأعراف .

( واختلفوا ) في : ألتناهم فقرأ ابن كثير بكسر اللام ، وقرأ الباقون بفتحها ( واختلف ) عن قنبل في حذف الهمزة ، فروى ابن شنبوذ عنه إسقاط الهمزة واللفظ بلام مكسورة ، وهي رواية الحلواني عن القواس ، وهي قراءة أبي بن كعب وطلحة بن مصرف وجاءت عن الأعمش ، وروى ابن مجاهد إثبات الهمزة ، وبذلك قرأ الباقون ، وروينا عن ابن هرمز بمد الهمزة ، وعن الأعمش إسقاطها مع فتح اللام ، وقرئت ولتناهم بالواو ، وكلها لغات ثابتة بمعنى نقص .

[ ص: 378 ] وتقدم لا لغو فيها ولا تأثيم في البقرة ، وتقدم ولؤلؤا في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : ندعوه إنه فقرأ المدنيان ، والكسائي بفتح الهمزة ، وقرأ الباقون بكسرها .

( واختلفوا ) في : المسيطرون هنا ( و بمسيطر ) في سورة الغاشية ، فرواها هشام بالسين فيهما . ورواه خلف عن حمزة بإشمام الصاد الزاي ( واختلف ) عن قنبل وابن ذكوان وحفص وخلاد . فأما قنبل فرواه عنه بالصاد فيها ابن شنبوذ من المبهج ، وكذا نص الداني في جامعه عنه ، ورواه عنه بالسين فيهما ابن مجاهد وابن شنبوذ من المستنير . ونص على السين في المسيطرون والصاد في بمصيطر - الجمهور من العراقيين ، والمغاربة ، وهو الذي في الشاطبية ، والتيسير . وأما ابن ذكوان فرواه عنه بالسين فيهما ابن مهران وابن الفحام من طريق الفارسي عن النقاش ، وهي رواية ابن الأخرم ، وغيره عن الأخفش . ورواه ابن سوار بالصاد فيهما . وكذلك روى الجمهور عن النقاش ، وهو الذي في الشاطبية ، والتيسير . وأما حفص فنص على الصاد له فيهما ابن مهران في غايته ، وابن غلبون في تذكرته ، وصاحب العنوان ، وهو الذي في التبصرة ، والكافي ، والتلخيص ، والهداية ، وعند الجمهور ، وذكره الداني في جامعه عن الأشناني عن عبيد ، وبه قرأ الداني على شيخه أبي الحسن . ورواه بالسين فيهما زرعان عن عمرو ، وهو نص الهذلي عن الأشناني عن عبيد وحكاه له الداني في جامعه عن أبي طاهر بن أبي هاشم عن الأشناني ، وكذا رواه ابن شاهي عن عمرو . وروى آخرون عنه المسيطرون بالسين ( و بمصيطر ) بالصاد ، وكذا هو في المبهج ، والإرشادين ، وغاية أبي العلاء ، وبه قرأ الداني على أبي الفتح ، وقطع بالخلاف له في المسيطرون وبالصاد في بمصيطر في التيسير ، والشاطبية . وأما خلاد فالجمهور من المشارقة ، والمغاربة على الإشمام فيهما له . وهو الذي لا يوجد نص عنه بخلافه ، وأثبت له الخلاف فيهما صاحب التيسير ، من قراءته على أبي الفتح وتبعه على ذلك الشاطبي . والصاد هي رواية الحلواني ومحمد بن سعيد البزاز ، كلاهما عن خلاد - ورواية محمد بن لاحق عن [ ص: 379 ] سليم وعبد الله بن صالح عن حمزة ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم يلقوا لأبي جعفر في الزخرف .

( واختلفوا ) في : يصعقون فقرأ ابن عامر وعاصم بضم الياء ، وقرأ الباقون بفتحها .

التالي السابق


الخدمات العلمية