صفحة جزء
سورة الحشر تقدم الرعب في البقرة عند هزوا .

( واختلفوا ) في : يخربون فقرأ أبو عمرو بالتشديد ، وقرأ الباقون بالتخفيف ، وتقدم البيوت في البقرة .

( واختلفوا ) في : كي لا يكون دولة فقرأ أبو جعفر " تكون " بالتأنيث " دولة " بالرفع ، واختلف عن هشام ، فروى الحلواني عنه من أكثر طرقه كذلك ، وهي طريق ابن عبدان عن الحلواني ، وبذلك قرأ الداني على شيخيه فارس بن أحمد عنه ، وأبي الحسن ، وروى الأزرق الجمال ، وغيره عن الحلواني التذكير مع الرفع ، وبذلك قرأ الداني على شيخه الفارسي عن أصحابه عنه ، وقد رواه الشذائي ، وغير واحد عن الحلواني ، ولم يختلف عن الحلواني في رفع دولة ، وما رواه فارس عن عبد الباقي بن الحسن عن أصحابه عن الحلواني بالياء والنصب كالجماعة ؛ قال الحافظ أبو عمرو : وهو غلط لانعقاد الإجماع عنه على الرفع .

( قلت ) : التذكير والنصب هو رواية الداجوني عن أصحابه عن هشام ، وبذلك قرأ الباقون ، وهو الذي لم يذكر ابن مجاهد ، ولا من تبعه من العراقيين وغيرهم كابن سوار ، وأبي العز ، والحافظ أبي العلاء ، وكصاحب التجريد ، وغيرهم عن هشام سواه . ( نعم ) لا يجوز النصب مع التأنيث كما توهمه بعض شراح الشاطبية من ظاهر كلام الشاطبي رحمه الله لانتفاء صحته رواية ومعنى - والله أعلم - .

وتقدم ورضوانا في آل عمران ، وتقدم رءوف في البقرة .

( واختلفوا ) في : جدر فقرأ ابن كثير ، وأبو عمرو " جدار " بكسر الجيم وفتح الدال وألف بعدها على التوحيد ، وأبو عمرو على أصله في الإمالة ، وقرأ الباقون بضم الجيم والدال من غير ألف على الجمع ، وتقدم تحسبهم في البقرة و بريء في الهمز المفرد و القرآن في النقل و البارئ في الإمالة . ( فيها من الإضافة ياء واحدة ) ( إني أخاف ) فتحها المدنيان ، وابن كثير ، وأبو عمرو .

التالي السابق


الخدمات العلمية