صفحة جزء
ومن سورة الصف إلى سورة الملك تقدم زاغوا في الإمالة ، وتقدم ساحر في أواخر المائدة ، وتقدم " ليطفيوا " لأبي جعفر في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : متم نوره فقرأ ابن كثير ، وحمزة ، والكسائي ، وخلف ، وحفص متم بغير تنوين نوره بالخفض ، وقرأ الباقون بالتنوين والنصب ، وتقدم " ننجيكم " لابن عامر في الأنعام .

( واختلفوا ) في : أنصار الله فقرأ ابن عامر ويعقوب ، والكوفيون أنصار بغير تنوين الله بغير لام على الإضافة ، وإذا وقفوا أسكنوا الراء لا غير ، وإذا ابتدءوا أتوا بهمزة الوصل ، وقرأ الباقون بالتنوين ، ولام الجر ، وإذا وقفوا أبدلوا من التنوين ألفا . ( فيها من ياءات الإضافة ثنتان ) بعدي اسمه فتحها المدنيان ، وابن كثير ، والبصريان ، وأبو بكر . أنصاري إلى الله فتحها المدنيان ، وتقدم أنصاري ، و التوراة ، و الحمار في الإمالة ، وتقدم : " طبع على " من أفراد القاضي لرويس في الإدغام الكبير ، وتقدم خشب في البقرة عند هزوا ( و يحسبون ) فيها أيضا .

[ ص: 388 ] ( واختلفوا ) في : لووا فقرأ نافع ، وروح بتخفيف الواو الأولى ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم " رأيتهم " ، و " كأنهم " في الهمز المفرد للأصبهاني .

( واتفقوا ) على : أستغفرت لهم بهمزة مفتوحة من غير مد عليها إلا ما رواه النهرواني عن ابن شبيب عن الفضل عن عيسى بن وردان من المد عليها فانفرد بذلك ، ولم يتابعه عليه أحد إلا أن الناس أخذوه عنه ، ووجهه بعضهم بأنه إجراء لهمزة الوصل المكسورة مجرى المفتوحة ، فمد من أجل الاستفهام . وقال الزمخشري : إن المد إشباع لهمزة الاستفهام للإظهار والبيان لا لقلب الهمزة ، وتقدم يفعل ذلك في باب حروف قربت مخارجها .

( واختلفوا ) في : وأكن من الصالحين فقرأ أبو عمرو " وأكون " بالواو ، ونصب النون ، وقرأ الباقون بجزم النون من غير واو ، وكذا هو مرسوم في جميع المصاحف .

( واختلفوا ) في : خبير بما تعملون آخرها ، فروى أبو بكر " بما يعلمون " بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .

( واختلفوا ) في : يوم يجمعكم فقرأ يعقوب بالنون ، وانفرد ابن مهران بالياء عن روح ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم يكفر عنه ويدخله في النساء ، وتقدم يضاعفه لكم في البقرة ، وتقدم " النبيء إذا " لنافع في الهمز المفرد والهمزتين من كلمتين ، وتقدم مبينة لابن كثير ، وأبي بكر في النساء .

( واختلفوا ) في : بالغ أمره ، فروى حفص بالغ بغير تنوين أمره بالخفض ، وقرأ الباقون بالتنوين والنصب ، وتقدم واللائي في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : وجدكم ، فروى روح بكسر الواو ، وانفرد ابن مهران بالخلاف عنه ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم عسر يسرا لأبي جعفر ، وتقدم وكأين في آل عمران والهمز المفرد ، وتقدم نكرا في البقرة عند هزوا ، وتقدم مبينات ويدخله في النساء ، وتقدم مرضاة .

( واختلفوا ) في : عرف بعضه فقرأ الكسائي بتخفيف الراء ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم تظاهرا للكوفيين في البقرة ، وتقدم جبريل فيها أيضا ، وتقدم طلقكن في الإدغام الكبير ، وتقدم يبدله في الكهف .

( واختلفوا ) في : نصوحا ، فروى أبو بكر بضم النون ، [ ص: 389 ] وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم عمران في الإمالة .

( واختلفوا ) في : وكتبه فقرأ البصريان وحفص بضم الكاف والتاء بعدها على التوحيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية